صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تسرب غاز إسرائيلي يلوث هواء العقبة

0

انفجار احد آبار الغاز في منطقة إيلات الاسرائيلية سبب انتشار رائحة غاز شديدة في مختلف مناطق العقبة

اصيب 84 شخصا في مدينة العقبة بحالات اختناق جراء تسرب في انبوب غاز منزلي في الاراضي المحتلة على ما افاد محافظ العقبة فواز ارشيدات.
وقال ارشيدات إن الاجهزة المختصة في الطرف الثاني تعاملت مع الحادث الذي وقع ليل الاربعاء الخميس وادى الى انتشاره في سماء العقبة.
ووصف حالة المواطنين الصحية بـ”المطئمنة”.
وقالت وكالة الانباء “بترا” نقلا عن مصدر رسمي مطلع إن سبب انتشار رائحة الغاز في مدينة العقبة تعود لانفجار احد آبار الغاز في منطقة إيلات الاسرائيلية.
وقال المصدر ان الجهات المختصة تقوم بمتابعة الموضوع، مشيرا الى ان كميات من غاز كبريتيد الهيدروجين تسربت من مدينة ايلات ووصلت كميات منه الى مدينة العقبة حيث لحظها سكان المدينة.
واوضح مفوض الاستثمار والتنمية الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي الى (بترا) انه تم رصد مقدار الغاز في اجواء العقبة حيث وصلت نسبة تركيزه في الهواء الى معدل 80 جزئي عند بدء حادثة التسرب في حين ان النسبة الطبيعية اقل من 30 جزئي.
واكد ان التعامل مع الغاز المنبعث من المصدر استطاع تخفيض النسبة خلال ساعة الى نسبة 40 جزئي متوقعا الانتهاء الكامل من هذا التسريب في وقت قصير.
ويشار الى ان هذا الغاز يتم خلطه مع الغاز الذي يستعمل للطهي المنزلي كي ينبه الى وجود تسرب للغاز المنزلي عن طريق الاستدلال برائحته.
ويعتبر هذا الغاز ساما اذا ارتفعت نسبته في الهواء الى معدلات عالية.
وكان شهود عيان أكدوا لـ”المقر” أن مواطنين في عدة أحياء من مدينة العقبة اشتموا رائحة للغاز، مرجحين حدوث تسرب للغاز من الحدود الإسرائيلية.
ورجح الشهود أن يكون انبعاث الغاز مصدره من الحدود الإسرائيلية، مؤكدين أن رائحة الغاز قوية، ما أثر هلع المواطنين، الذين بادروا بالاتصال بالدفاع المدني.
وأوضحوا أن رائحة الغاز انتشرت في كافة أنحاء المدينة، باستثناء الشاطئ الجنوبي.
وقال مصدر في مديرية الدفاع المدني لـ”المقر” إن فرقها تلقت أنباء عن حدوث تسرب في مدينة العقبة، لافتة إلى أنها أوعزت لفرقها بالانتشار والتحقيق في تسرب غاز محتمل في المدينة.
وأكد المصدر وجود رائحة غاز منبعثة من احياء عدة في المدينة، وأن فرق الدفاع المدني انتشرت في المدينة لتحديد موقع انبعاث الغاز ونوعيته للتعامل معه، ولكن لغاية اللحظة لم يتم تحديد نوعية الغاز أو مكان التسرب.
بدوره، أكد النائب محمد الرياطي، أنه اتصل مع مدير دفاع مدني العقبة وابلغه بان كافة اجهزة الدفاع المدني تحركت على الفور وذلك بعد ان تم التاكد بالفعل من وجود رائحة غريبة.
كما أشار النائب إلى محاولاته العديدة للاتصال بوزير الداخلية حسين المجالي ليبلغ محافظ العقبة والتاكد من الامر ولكن لم يتم الرد على الهاتف حتى اللحظة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.