صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاردن يصدر 40% من منتجاته للدول الإسلامية

0

قال عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير ان الاردن في مقدمة الدول الاسلامية من حيث تجارته البينية الاسلامية اذ ان ما يزيد على 40 بالمئة من صادراته هو للدول الاسلامية وحوالي 30 بالمئة من مستورداته من هذه الدول.
وبين الجغبير في تصريح صحافي اليوم الاربعاء على هامش مشاركته في منتدى الاعمال الفلسطيني الدولي المنعقد حاليا بمدينة اسطنبول التركية ان 45 بالمئة من رؤوس اموال الشركات المساهمة العامة في الاردن هي رؤوس اموال اسلامية.
وقال “برغم القواسم المشتركة الكثيرة التي تربط الدول الاسلامية الا ان مساهمة التجارة البينية بين هذه الدول ما زالت متواضعة جدا ولا تشكل اكثر من 4 بالمئة من اجمالي التجارة لخمسين دولة تحت مظلة العمل الاسلامي رغم توفر الكثير من عناصر نجاح الاستثمار المشترك من مواد خام وايد عاملة ورؤوس اموال وسوق كبير”.
واشار الى ان سلعا من انتاج العالم الاسلامي تصدر الى دول غربية تعود الى دول اسلامية مرة اخرى عن طريق صادرات هذه الدول الاسلامية.
واكد الجغبير اهمية دور القطاع الخاص في عملية التكامل بين الدول الاسلامية، مبينا ان هذا الامر لن يتحقق الا من خلال معالجة وازالة حميع المعوقات التنظيمية والاجرائية والادارية والفنية وعلى رأسها مشكلات تأشيرات الدول والاقامة لرجال الاعمال.
واوضح الجغبير ان العالم الاسلامي يصنف حسب التصنيف العالمي الى دول ذات دخل ادنى وهم 27 دولة ودول دخل متوسط وهم27 دولة و4 دول فقط ذات دخل مرتفع، مؤكدا ان وجود التكامل الاقتصادي يزيد متوسط الدخل.
يشار الى ان المؤتمر الاقتصادي الرابع لمنتدى الاعمال الفلسطيني الدولي يعقد تحت عنوان (فرص اقوى من التحديات) بمشاركة وفد كبير من رجال الاعمال الاردنيين والعديد من مؤسسات القطاع الخاص.
ويركز المؤتمر في جلسات العمل على فرص الاستثمار في الاردن وفلسطين ويشارك بالمؤتمر نحو 1500 رجل أعمال واقتصادي من 30 دولة.
ويعد الوفد الأردني الأكبر من بين الوفود المشاركة، ويتضمن الوفد مشاركين من وزارة الصناعة والتجارة وغرفتي تجارة عمان والأردن وغرفتي صناعة عمان والأردن، بالاضافة إلى ممثلي جمعيات رجال الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.