صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مواجهات ليلية بالقدس

0

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء ثلاثة شبان خلال اقتحام منازلهم في قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين أمجد أبو عصب لوكالة “صفا” إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية فجرًا، وداهمت عدة منازل، وفتشتها ومن ثم اعتقلت كلًا من أنس دبش (20عامًا)، أحمد طرشان (28عامًا) ومهدي عطون (23عامًا)، وحولتهم إلى أحد مراكز التحقيق.

وأوضح أن محكمة الصلح الإسرائيلية ستعقد اليوم عدة جلسات لمجموعة من المعتقلين الموقوفين منذ عدة أيام وينتظرون إما تمديد اعتقالهم أو الإفراج عنهم.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية الفتاة أماني عبد مغربي (20عامًا) من بلدة الطور، واعتدت عليها بالضرب المبرح، بعد أن حاولت مساعدة والدتها المريضة التي تعرضت للسقوط على الأرض بسبب اعتداء القوات الخاصة عليها.

ولفت إلى أنه جرى نقل مغربي إلى سجن “المسكوبية” بالقدس، حيث خضعت للتحقيق هناك، وقد قرر ضابط التحقيق تمديد اعتقالها بشكل تعسفي لمدة 24 ساعة.

وفي السياق، أفاد محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن قاضي محكمة الصلح قرر الثلاثاء تمديد اعتقال عيسى خليل والفتية رشيد الرشق وفادي السلايمة، والشاب يوسف عليان لـ 27 نوفمبر الجاري.

وأضاف أن القاضي قرر الإفراج عن بدوي أبو عصب، وناصر محمود، بكفالة 750 شيكل لكل منهما، وكفالة طرف ثالث قيمتها 2000 شيكل، إلا أن الشرطة قررت الاستئناف على قرار القاضي للمحكمة المركزية، وعليه مدد توقيفهما لليوم.

وقرر القاضي الإفراج عن سفيان محمود بشرط الحبس المنزلي لمدة 4 أيام، وكفالة طرف ثالث قيمتها 2000 شيكل، وعن محمود داري بكفالة 250 شيكل، وحبس منزلي 5 أيام، وكفالة طرف ثالث قيمتها 3 آلاف شيكل.

وذكر محمود أن القاضي مدد توقيف مجد الكركي لـ27 نوفمبر، وقدمت النيابة خلال جلسة اليوم تصريح مدعي عام لتقديم لائحة اتهام ضده.

وأضاف أن القاضي قرر توقيف محمود سلامة لـ28 الشهر، لإصدار قرار بإمكانية الإفراج أو تمديد اعتقاله، كما مدد توقيف محمد قنيبي لمطلع الشهر القادم، ومصطفى أبو عصب لثلاثين الشهر.

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت مساء الثلاثاء مع قوات الاحتلال في منطقة “قاع الحارة- الشياح” ببلدة الطور وحي عين اللوزة وبئر أيوب ببلدة سلوان.

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال حاولت اقتحام منطقة “قاع الحارة”، إلا أن الشبان تصدوا لها، ومنعوها من التقدم، وألقت القوات القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية في المكان.

وأضاف الشهود أن تلك القوات القت القنابل الغازية باتجاه المواطن جاسر أبو الهوى (55عامًا) ونجله أحمد (18عامًا) أثناء سيرهما في الطريق باتجاه بيت عزاء بالمنطقة، وأصيب بالأعيرة في الكتف والظهر والبطن.

وفي سلوان، اندلعت المواجهات في حي عين اللوزة وبئر أيوب، حيث انتشرت قوات الاحتلال في الشوارع وتصبت الحواجز وشرعت بتحرير هويات شبان بعد توقيفهم، كما اعتلت أسطح منازل أبو تايه الموجودة في المكان، وخلال تواجدها بالمنطقة ألقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بكثافة في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.