صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نتنياهو يدعم مشروع تنحية الزعبي من الكنيست

0

أكدت وسائل إعلام عبرية أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدعم مشروع قانون يتيح المجال لتنحية النائب العربي عن التجمع الوطني الديمقراطي حنين الزعبي من عضوية الكنيست،والذي سيطرح للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية يوم غد الأربعاء.
وقالت صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’ والقناة التلفزيونية الثانية في اسرائيل أن حزب ‘يسرائيل بيتنا’ برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان عبر عن رضاه على دعم نتنياهو للقانون الذي أعدته نائب وزير الداخلية، عضو الكنيست، ‘فاينا كرشنباوم’ من حزب ليبرمان، وقدمه للكنيست رئيس لجنة التشريع دافيد روتم من حزب (البيت اليهودي) المتطرف.
ويدعو القانون الذي يحمل اسم الزعبي، إلى فصل كل عضو كنيست يثبت أنه “يدعم الإرهاب أو يتماثل معه”.
يشار إلى أن القانون يتناقض مع الشرائع الدولية التي تؤكد على الحق بمقاومة الاحتلال، كما يحد من مساحة حرية التعبير للنواب العرب المنتخبين، ويمنح النواب المنتخبين حق استبعاد نائب منتخب آخر.
وبحسب مشروع القانون فإن أعضاء الكنيست مخولون بـ’إبعاد عضو كنيست عبر عن دعمه لتنظيم إرهابي أو دولة تحارب إسرائيل’، وينص على أن ‘كل عضو كنيست يصرح بتأييده للكفاح المسلح ضد إسرائيل، أثناء الحرب أو أثناء عملية عسكرية ضد دولة معادية أو تنظيم إرهابي، تسحب منه العضوية بقرار من غالبية أعضاء الكنيست، بعد توصية من لجنة الكنيست’.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.