صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الجبوري: العراق يدرس تدريب قواته في الاردن

0

اكد رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري ان المعركة امام الارهاب مستمرة ويجب تكاتف عربي ودولي ضد الارهاب، مبينا ان العراق بحاجة الى دعم الاردن بتدريب القوات العراقية، حيث ان هذا الملف يبحث بصيغته الامنية داخل اروقة مجلس الوزراء.
وكشف رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان البرلمان الاردني وافق على مبادرة من مجلس النواب العراقي لوضع قانون لتجريم الارهاب، حيث ان القانون معروض حاليا امام البرلمان العربي.
واشار الطراونة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيسي مجلس النواب الاردني والعراقي في دار مجلس النواب في العاصمة عمّان صباح اليوم الاحد، انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين.
وشدد على ان الاردن والعراق وكافة الدول العربية تسعى لمكافحة الارهاب بشتى السبل، والوقاية منه.
وفي موازاة ذلك، قال الجبوري انه تم التداول بين الجانبين لمكافحة الارهاب، لتحقيق الاستقرار والوئام في المنطقة، مشيرا الى التباحث لوجود قانون عربي موحد لتجريم الارهاب.
وثمن دور الاردن الانساني الذي يقوم به الاردن اتجاه الشعب العراقي، ومكافحة الارهاب وتقديم المعونة الانسانية.
واشار ان زيارة رئيس الوزراء العراقي الاخيرة الاردن كانت تدل على العلاقة الاردنية العراقية، كاشفا انه تم الاتفاق على عدد من المواضيع التي تهم العلاقات البرلمانية بين البلدين.
وبين الجبوري ان مجلس النواب العراقي يدرس اتفاقيات تعاون استثمارية مع الاردن، مشيرا الى ان العراق يسعى لتعزيز التفاهمات حول العديد من القضايا.
ونوه الى ان العراق يسعى للوصول الى تفاهمات مع مؤسسات وافراد اضافة الى التقاء مع بعض الدول القريبة من العراق وعلى رأسها الاردن.
وحول داعش، قال الجبوري ان هناك عمليات عسكرية مكثفة ضد التنظيم قبل ايام بمساندة عدد عشائر كعشائر ابو الفهد وابو النمر وابو العلاوان.
واضاف ان هناك مشاكل تبرز كتمويل تلك العشائر لمحاربة تنظيم داعش، مؤكدا ان العشائر العراقية هي الاساس في محاربة الارهاب.
ونوه الى وجود لجان مركزية شكلت ووعود قطعت لمحاربة الارهاب، الا ان المعونة التي تحتاجها العشائر هي الدعم من ناحية التسليح.
وفي رده على سؤال حول التعاون الامني والسياسي بين الاردن والعراق ، قال الجبوري ان التعاون مستمر بين البلدين، مبينا ان العراق ينتظر زيارة رئيس مجلس النواب الاردني الى العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.