صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إعلان بنغازي ‘منكوبة’ وإصابة قيادي بقوات حفتر

0

أعلنت الحكومة الليبية مدينة بنغازي شرقي البلاد “منكوبة”، بينما أصيب قيادي في قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود “عملية الكرامة” في مواجهات مسلحة في المدينة.

وقد وصف رئيس حكومة الإنقاذ الليبية عمر الحاسي الوضع الإنساني في بنغازي بأنه “كارثي”، وذلك لما تشهده من تدمير وشلل تام في مرافق الحياة.

وقال الحاسي في مؤتمر صحفي في العاصمة طرابلس، إن حكومتَه مُلزَمَة باتخاذ إجراءات لإنقاذ المدنيين هناك وحماية ممتلكاتهم، ودعا منظمة الصليب الأحمر الدولية لإنقاذ بنغازي، وفتحِ ممرات آمنة للمدنيين.

وبالتزامن مع ذلك، أعلن مجلس النواب المنحل (في طبرق) مدينة بنغازي أيضا منكوبة “بسبب الإرهاب وأفعاله الترويعية والتخريبية والعشوائية، واتخاذه من المدنيين دروعا بشرية مما نجم عنه تدمير كافة الأملاك العامة والخاصة”.

كما دعا المجلس “المجتمع الدولي ولجنة العقوبات إلى “تحمل مسؤولياتهم” ومنع وصول السلاح والمقاتلين “المتطرفين الفارين من الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية إلى بنغازي عبر منافذ مصراتة”.

وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحه في عدة مناطق كانت قد بدأت منتصف الشهر الماضي بين قوات حفتر الذي أطلق “عملية الكرامة” منذ مايو/أيار الماضي ويدعمها البرلمان المنحل، ضد من يسميهم الإرهابيين.

وعلى الأرض، أفاد مراسل الجزيرة في بنغازي نقلا عن مصادر محلية أن آمر الكتيبة 204 دبابات لقوات حفتر، العقيد “المهدي البرغثي”، أصيب بجروح بليغة في مواجهات قواته مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي خلال اليومين الماضيين.

في المقابل، شنت طائرة حربية تابعة لحفتر غارة على ما يُعتقد أنها حشود لمقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي في منطقة الصابري، وخلّفت الغارة أضرارا مادية. وذكرت المصادر المحلية أن منطقة الصابري تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي من قوات حفتر المتمركزة في منطقة السَلماني المجاورة لمنطقة الصابري.

وبحسب مصادر محلية، وقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في شارع الاستقلال، وفي الوقت نفسه قالت مصادر في مجلس شورى الثوار إن مسلحيه يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر بمحيط الكتيبة 204 المؤيدة له.

أما في العاصمة طرابلس فقد استؤنفت رحلات الطيران مساء الأحد بمطار معيتيقة الدولي بعد تعليقها لساعات إثر مقتل فرد بالكتيبة المؤمّنة للمطار وشقيقه، بينما لم تشهد بقية مناطق طرابلس أي مظاهر اضطراب بعد دعوات واسعة لأهالي المدينة للخروج في ما سمي “بالانتفاضة الشعبية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.