صحيفة الكترونية اردنية شاملة

عقوبات أوروبية ضد إسرائيل

0

كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية اليوم الاثنين تفاصيل جديدة وردت في وثيقة يعكف الاتحاد الأوروبي على بلورتها ضد إسرائيل على خلفية البناء الاستيطاني، خصوصا في القدس الشرقية، تشمل عقوبات مثل سحب سفراء أوروبيين من تل أبيب ومقاطعة مستوطنين.

وقالت هآرتس إن مسودة الوثيقة الأوروبية، التي كشفتها الصحيفة الاسرائيلية أمس، تشمل اقتراحا يقضي بإعادة سفراء أوروبيين من إسرائيل كرد فعل على دفع أعمال بناء في مواقع حساسة في المستوطنات في الضفة الغربية أو القدس الشرقية.

وتستند وثيقة العقوبات، التي صاغها رئيس دائرة الشرق الأوسط في مفوضية العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي، كريستيان برغر، إلى مبدأ رد الاتحاد الأوروبي بعقوبات على أنشطة تنفذها حكومة إسرائيل ومن شأنها أن تهدد بتحويل حل الدولتين إلى مستحيل.

وضمن أعمال البناء المحتملة في مواقع حساسة تلك التي قد تعيد إسرائيل إقرار تنفيذها في المنطقة ” اي وان” ، وإقامة مستوطنة “غفعات همتوس’ في بيت صفافا بجنوب القدس، وفي مستوطنة ‘هار حوما’ في جبل أبو غنيم.

واشارت هارتس الى أنه جرى توزيع الوثيقة على مندوبي دول الاتحاد الأوروبي الـ28، لكن تم الحفاظ على سريتها نسبيا، ولا تزال بلورة هذه الوثيقة في مراحلها الأولية، ولم تتم المصادقة على مضمونها بعد من جانب المستويات السياسية العليا للاتحاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.