صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شركات العمرة تعترض على اجراءات البصمة(فيديو)

0

يعتصم حاليا العشرات من ممثلي شركات الحج والعمرة امام مجلس النواب، للمطالبة بإعادة النظر بقرار الإجراءات الجديدة المتعلقة بتقديم البصمة الحيوية للراغبين بأداء مناسك العمرة من الأردنيين قبل الذهاب إلى الأراضي المقدسة.
ورفع المعتصمون يافطات تطالب بالغاء البصمة والعودة الى الاجراءات السابقة، حيث وصف المعتصمون قرار البصمة “بالعار”.
وخرج عدد من النواب الى المعتصمون للنظر في مطالبهم التي ينادوا بها.
وتتعلق الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السفارة السعودية لإصدار تأشيرات العمرة للموسم المقبل بأخذ البصمة والخصائص الحيوية للوجه للمعتمرين من قبل شركة تسهيل معتمدة من قبل السفارة بموعد مسبق في الأردن.
وسيتم أخذ البصمة بموجب الإجراءات الجديدة على الأراضي الأردنية وفي أربعة مكاتب للشركة المتعاقدة مع السفارة موزعة على العقبة وإربد وعمان.
نفذت جمعية وكلاء السياحة و شركات الحج والعمرة ومواطنون وقفة احتجاجية، ظهر اليوم الأحد، أمام مكاتب شركة تسهيل، بمنطقة الدوار السابع غربي العاصمة عمان، احتجاجاً على أخذ البصمة والخصائص الحيوية من المواطنين الأردنيين الراغبين بأداء مناسك الحج والعمرة.
معللين ان هذه الاجراءات تقلل من عدد المعتمرين الى النصف مما سيؤدي الى إلحاق خسائر مالية كبيرة لهذا القطاع.معتبرين وان هذه الاجراءات تعتبر امنية ولا يجوز اخذها الإ من جهة حكومية.
وقال المحتجون إن ذلك الإجراء يترتب عليه متاعب إضافية من ناحية الوصول الى مكاتب الشركة والبالغ عددها ثلاثة مكاتب موزعة على ارجاء الممكلة حيث ان هذه المكاتب لا تستطيع استعياب اعداد المعتمرين في ذروة موسم العمرة .
واكدوا على عدم وجود مبرر لاخذ مبلغ اربعة دنانير من المواطن لاجراء البصمة في حين ان هذه الاجراءات معمول بها في الاراضي السعودية متسائلين عن صفة الشركة وعن جنسيتها.
من جانبه اكد المدير العام لشركة تسهيل محمد شهاب ان الشركة هي شركة اردنية وان هذه الاجراءات هي اتفاق بين وزارتي الخارجية الاردنية والسعودية وضمن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السفارة السعودية لإصدار تأشيرات العمرة للموسم المقبل وان شركة تسهيل فازت بالعطاء من بين عدة شركات تقدمت.
واكد شهاب انه لا يوجد اي متاعب او مشقة على المواطن من حيث الاجراءات حيث ان عدد الافرع حاليا هو اربعة افرع وعدة مكاتب متنقلة تصل مجموعات المعتمرين اينما كانوا في الممكلة ويتم العمل حاليا تجيهز افرع جديدة للشركة .
واوضح انه لا الفرع كافية لانجاز 150000 بصمة خلال الشهر الواحد خلال ساعات العمل الطبيعية .
يشار إلى أن اخذ البصمة من ضمن الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السفارة السعودية لإصدار تأشيرات العمرة للموسم المقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.