صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نوبة مساء بذكرى ميلاد الملك الحسين

0

أحيت امانة عمان الكبرى مساء الجمعة، نوبة مساء بمناسبة ذكرى ميلاد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه.

وحضر الاحتفال الذي اقيم في ساحة العبدلي برعاية اللواء الركن المتقاعد محمد حسين الشوبكي: امين عمان الكبرى عقل بلتاجي، والجندي عبدالقادر العويمر الذي يعتبر من قدامى جنود الجيش العربي.

وقال الشوبكي في كلمة له ان جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، كان دائم التواصل مع أبناء أسرته الاردنية الواحدة يقودهم بنجاح إلى بر الامان في سفينة الوطن، يمخرون عباب بحور تلاطمها الامواج حتى وصفه العالم بالملك الشجاع، منتهجاً سياسة حكيمة داخلية وخارجية عملت على مواجهة المخاطر، فحقق السيادة الوطنية للاردن من خلال تعريب قيادة الجيش الاردني في الاول من آذار عام 1956.

واضاف لقد أولى الملك الراحل جل اهتمامه بالقوات المسلحة وبالاجهزة الامنية، ولم ينس أمته العربية والاسلامية مدافعاً عن حق أهلنا في فلسطين العروبة والاسلام حتى كانت وما زالت قضيتنا الاولى بامتياز.

وقال: ما زالت في الذاكرة كلمات جلالة الملك عبدالله الثاني التي خاطب فيها أسرته الاردنية مساء وفاة الراحل الكبير حين قال “يا أبناء الاسرة الاردنية ..أيها الاهل والعشيرة ..لقد كان الحسين أباً وأخاً لكل واحد منكم كما كان أبي، وأنتم اليوم إخواني وأخوتي وأنتم عزوتي ورجائي بعد الله احسن الله عزاءكم”.

ونقول لك: سيدي أبا الحسين مصابنا بفقد الراحل الباني خفت وطأته على النفوس بتسلمك سلطاتك الدستورية وقيادتك دفة السفينة كملك معزز لبناء الدولة، سائراً على نهج الهاشميين الوحدويين.

والقى امين عمان عقل بلتاجي كلمة قال فيها: كيف ينساك الاردنيون وانا منهم ياسيدي وانت الملهم الذي جاب الحياة فكرا واسئلة فاحال المسؤول الاردني الى يقظة دائمة، فكثيرون منا تنبهو في حينه الى السير العبقري المدهش في حكمتك وكيف كنت تهدي خيط الضوء الى صاحبه برقة وسماحة ونباهة كمن يستل خيط نور من العتمة.

واضاف واذ يحيي الاردنيون اليوم وفي كل عام في الرابع عشر من تشرين الثاني بكل اجلال واكبار ذكرى ميلاد باني نهضة الاردن الحديث المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه وفي الذكرى التي ارادها جلالة الملك عبدالله الثاني وشعبه الوفي ان تبقى خالدة خلود الوطن ورمز العطاء والبذل والتظحية واذ يفعل الاردنيون ذلك فهم يمارسون طبع الوفاء فيهم الذي استلهموه منك ومن وفائك على مدار خمسة عقود قائدا للمسيرة وموجها لدفة السفينة الاردنية الى بر الامان والسلام دوما، وصاحب رؤية ثاقبة محنكة قيادة تفاني شعبك الاردني في الالتفاف حوله وافتدائها بالغالي والنفيس وها هم اليوم يا صاحب الذكرى الجليلة يفتدون بالمهج والارواح قائد مسيرتهم الهاشمي النبيل عبدالله الثاني سليل من اسلفوا من قريش جيلا في مدرجة الفخار.

وبين انه ليس من دون مغزى اختارت امانة عمان ان تحيي يوم الوفاء للحسين في العبدلي لان العبدلي كما يعرف الكثيرون هو اقدم معسكرات الجيش العربي الاردني الباسل حين كانت هذه الفتية وهي العبدلية اسم المنطقة التي سميت نسبة الى المرحوم جلالة الملك الموسس عبدالله الاول طيب الله ثراه فمن العبدلية والعبدلي نعود بالوفاء الى اصحاب الوفاء في يوم الوفاء الاردني مؤسسين وبناء وعسكر وهو ما ستكرسه قريبا امانة عمان بتخليد اول شعار لجيشنا العربي على الصخر كاسم ومعنى اصيل للمنطقة.

كما القى الجندي عبدالقادر العويمر كلمة بين فيها المعاني الجميلة التي يستذكرها بهذه المناسبة والانجازات التي تحققت في بداية ومراحل الدولة الاردنية وخاصة ما طرأ على القوات المسلحة الاردنية التي نفاخر فيها والتي تحمل رسالة الهاشميين في المحبة والسلام داعيا الله ان يتغمد المغفور له الحسين بن طلال بواسع رحمته ويلهم الامة الصبر بفقدان اغلى الرجال .

واشتملت نوبة المساء على عرض لمادة فيلمية على شاشة عرض رئيسية تحكي مسيرة الراحل الكبير ومكانته المرموقة واقامة معرض لصور الراحل الكبير تحكي انجازاته المختلفة في شتى المجالات واقامة معرض للسيارات الملكية التي كان جلالته رحمه الله يستخدمها في المناسبات المختلفة اضافة الى تقديم وصلات غنائية وموسيقية اردنية وتوزيع علم الاردن “دبوس” على المواطنين في ساحة الحفل.

كما شاهد الحضور عروض الخيالة ومسيرة موسيقات القوات المسلحة الاردنية التي انطلقت من ساحة مسجد الشهيد الملك المؤسس عبدالله الاول باتجاه موقع الاحتفال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.