صحيفة الكترونية اردنية شاملة

عبيدات: ’لايك’ قد يقود صاحبه لتهمة الإرهاب

0

قال نقيب المهندسين الاردنيين عبد الله عبيدات ان مكافحة الارهاب اصبحت شماعة تعلق عليها الاعتقالات التعسفية التي تحدث للنشطاء الشرفاء الذي يدافعون عن القدس والأسرى ويقاومون التطبيع.

وقال عبيدات في مؤتمر صحفي عقدته نقابة المهندسين في مجمع النقابات المهنية اليوم وخصص لاعتقال منتسبي النقابة المهندسين مازن ملصة وغسان دوعر وابنه براء والمهندس وصفي سعيد محمد الحيان ، ان قانون النقابة يحتم عليها الدفاع عن المهندسين وانها لن تقصر حيال ذلك خاصة وان المهندسين الموقوفين معروفين بوطنيتهم.

واشار الى ان قانون منع الارهاب قادر على تجريم أي فعل واعتباره عملا ارهابيا، وان هذا القانون والقمع وملاحقة الشرفاء سيؤدي الى التطرف، وان الهدف من تلك الاجراءات ارهاب النشطاء.

واكد عبيدات ان النقابة مستهدفة لمواقفها الصلبة حيال التطبيع والدفاع عن القدس والاقصى، وان النقابة ستبقى على موقفها حتى لو اضطرت لدفع الثمن باهظا لقاء ذلك.

وقال ان “لايك على الفيسبوك قد يؤدي يوجه لصاحبه تهمة الإرهاب.

من جانبه قال محامي المعتقلين عبد القادر الخطيب ان دوافع الاعتقال سياسية مؤكدا ان الاجراءت التي تمت بها العملية غير قانونية “وتعيدنا الى زمن يسبق كثيرا الاحكام العرفية”.

واضاف ان الأجهزة الأمنية تتحمل المسؤولية الكاملة عن سلامة المهندسين المعتقلين مبيناً أنها تخالف القانون مشيرا ان المعتقلين هم مواطنين شرفاء لا ذنب لهم الا انه دافعوا عن القضايا الامة .

واكد ان التهمة الموجهة اليهم غير منطقية بل تدعو الى السخرية، ولا تستند الى مبرر قانوني خاصة وان ما تمت مصادرته خلال تفتيش منازل المعتقلين لا تتعدى كونها اوراق وكتب واجهزة حاسوب واجهزة خلوية ومبالغ مالية ، مؤكدا ان استمرار توقيفهم والتحقيق معهم بدون وجود محامي مخالف لاحكام القانون .

وقال ان هناك هناك توظيف سياسي للموضوع، من خلال استغلال المادة 2 من قانون منع الارهاب الذي واصفا اياه بسييء الصيت.

شقيق المهندس مازن نافع عمار اعلن اعن قيام اهالي المعتقلين عن تنفيذ اعتصام امام مجلس النواب احجاجا على ما وصفة بالاعتقالات التعسفية التي طالط مواطنيين شرفاء.

وقال عمار ان اهالي المعتقلين يستنكرون باشد العبارات هذه الاعتقلات والطريقة التي تم فيها اعتقال شقيقي ، حيث كان الوقت متأخرا وقاموا باعتقال والدي الطاعن بالسن الأمر الذي اثار حالة من الهلع في الحي الذي نقطن فيه.

واضاف كان بمكان الاجهزة الأمنية ان توفر على نفسها العناء وان تتصل هاتفيا ليقوم شقيقي بتسليم نفسه.

وقال عمار انه كان من الأجدى ان يتم تكريم شقيقه الذي امضى ست سنوات في الاسر ، الا ان يتم ااختطافه بهذه الطريقة .

وناشد عمار نيابة عن ذويي المعتقلين كافة الأجهزة الامنية الافراج الفوري عن المعتقلين .

وكانت نقابة المهندسين أقرت تشكيل هيئة دفاع موسعة للدفاع عن المهندسين المعتقلين كما أقرت البدء ببرنامج تضامني بالتزامن مع العمل القانوني يشمل طلب مجلس النقابة زيارة المعتقلين وترتيب زيارة الى المركز الوطني لحقوق الانسان بالاضافة الى مراسلة مراكز حقوق الانسان المحلية والدولية واقامة مهرجان جماهيري تضامني مع المعتقلين.

يذكر ان الاجهزة الامنية وجهت تهمة القيام باعمال من شانها الاخلال بالنظام وتعريض سلامة المجتمعه وامنه للخطر خلافات لاحكام قانون منع الارهاب الجديد فيما اضيفت للمهندس غسان دوعر تهمة تصنيع مواد مفرقعة وتهمة حيازة تصنيع وحيازة مواد مفرقة لنجله براء دوعر بحسب ما اكده المحامي عبد القادر الخطيب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.