صحيفة الكترونية اردنية شاملة

«الفاو»: استقرار أسعار الغذاء عند أدنى مستوياته

0

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم عن استقرار مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية بعد أشهر من التراجع المتواصل الى أدنى مستوى منذ أكثر من أربع سنوات متأثرا بالزيادة القياسية في انتاج الحبوب باستثناء الأرز.
وذكرت المنظمة في بيان وزعه مقرها هنا ان مؤشرها العام لأسعار المواد الغذائية العالمية سجل خلال شهر أكتوبر الماضي انخفاضا شهريا ضئيلا لم يتعد %0.2 عن شهر سبتمبر السابق ليستقر عند 192.3 نقطة وهو الأدنى منذ سبعة أشهر.
وقال البيان انه استنادا الى بيانات مرصد نظام معلومات السوق الزراعية للمحاصيل الغذائية الرئيسية نجد ان محاصيل وأرصدة الحبوب في العالم تتجه نحو مستويات قياسية حيث شرعت المنظمة برفع توقعاتها الخاصة بالانتاج العالمي المنتظر من القمح للموسم الزراعي الجاري.
ولفت الى انخفاض أسعار منتجات الألبان الى 184.3 نقطة واللحوم الى 208.9 نقاط فيما سترتفع اسعار السكر الى 237.6 نقطة والتي ارتفعت بنسبة %10 خلال سنة والزيوت النباتية التي ارتفعت لأول مرة منذ مارس الى 163.7 نقطة وهو يظل أقل بنحو %13 عن العام الماضي.
أما المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب التي انخفضت بحدة خلال الصيف نحو مستويات قياسية فقد ظل مستقرا الى حد بعيد عند 178.4 نقطة نظرا لتأخر حصاد الذرة في الولايات المتحدة وتدهور التوقعات السابقة لحصاد القمح في أستراليا في الوقت الذي انكمشت فيه أسعار الأرز بوصول الحصاد الأحدث الى الأسواق.
وخلصت منظمة الفاو في بيانها الى القول ان الانخفاض الطفيف والمستمر في مؤشر أسعار الغذاء يعد أمرا «جيدا جدا بالنسبة للبلدان المستوردة للغذاء» حيث يظل مؤشر أسعار الغذاء عند أدنى مستوياته منذ أغسطس 2010.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.