صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نمو اعداد مشتركي أمنية في الأردن

0

أعلنت مجموعة بتلكو أمس نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014 (الفترة) وقالت إن أرباحها التي تمثل زيادة نسبتها 11% مقارنة بالعام الماضي و40% مقارنة بالربع الثالث من عام 2013، تعززت إيجابيا بالمساهمات القوية لعمليات المجموعة الدولية ونجاح برنامج تقليص النفقات الذي شمل مختلف عمليات المجموعة؛ وخصوصا البحرين.

وبلغت العائدات الإجمالية 291.9 مليون دينار بحريني خلال الفترة، كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 111.4 مليون دينار وهو ما يمثل هامشا قدره 38%.

أما الأرباح الصافية الموحدة للفترة، فقد بلغت 40.9 مليون دينار، وارتفع حجم قاعدة الزبائن ليصل إلى اكثر من 9.3 ملايين، أي بزيادة قدرها 4% على أساس ربع سنوي و5 % مقارنة بالعام الماضي.

وساهمت الأسواق خارج البحرين بنسبة 58% من العائدات و55% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA)، وحققت المجموعة أرصدة نقدية وبنكية مهمة بلغت 137.3 مليون دينار، وبلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 24.6 فلسا.

وأعلنت المجموعة أمس تحقيقها أرباحا صافية بقيمة 40.9 مليون دينار بحريني (108.5 ملايين دولار أمريكي) مقارنة بـ 36.7 مليون دينار بحريني (97.3 مليون دولار أمريكي) خلال نفس الفترة من عام 2013، وهو ما يمثل زيادة قدرها 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت الأرباح الصافية ربع السنوية بشكل كبير بلغ 40% مقارنة بالربع الثالث من عام 2013 وزيادة بلغت 53% مقارنة بالربع الماضي من عام 2014.

وتعززت أرباح الفترة بمساهمات مجموعة Islands وتطبيق برنامج تقليص النفقات في مختلف عمليات المجموعة، حيث تم توفير مبالغ كبيرة في البحرين.

كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 111.4 مليون دينار وهو ما يمثل هامشا نسبته 38% مقارنة بالأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA)، التي بلغت 88.1 مليون دينار وهامشا ربحيا قدره 32% خلال نفس الفترة من عام 2013.

وبقيت العائدات الإجمالية للمجموعة خلال الفترة عند 291.9 مليون دينار، وارتفعت بنسبة 8% بعد أن كانت 271.2 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت العائدات الإجمالية للربع الثالث من عام 2014 انخفاضا بنسبة 3% مقارنة بالربع الثالث من عام 2013، إلا أنه بقيت ثابتة مقارنة بالربع الأخير.

أما أرباح العمليات خلال التسعة أشهر من عام 2014، فقد شهدت ارتفاعا بنسبة 33% من 46.5 مليون دينار بحريني (123.3 مليون دولار أمريكي) لتصل إلى 61.9 مليون دينار، كما ارتفعت أرباح العمليات ربع السنوية بنسبة 45% مقارنة بالربع الثالث من عام 2013 وبنسبة 31% مقارنة بالربع الثاني من عام 2014.

على صعيد متصل، تواصل بتلكو جني فوائد تمدد عملياتها، حيث حققت بعضا من الأداء المميز لدى مجموعة Islands التي تشمل SURE Channel Islands & Isle of Man وDhiraagu Maldives.

وفيما يتعلق بميزانية المجموعة، فإنها لا تزال قوية. واعتبارا من 30 سبتمبر 2014، بلغت قيمة الأصول الصافية 574.7 مليون دينار، مع أرصدة نقدية مهمة بلغ مجموعها 137.3 مليون دينار، ويشمل هذا المبلغ الأرباح الفصلية (10 فلوس لكل سهم) التي تم الإعلان عنها ودفعها خلال ربع السنة. أما عن العائدات على السهم الواحد للفترة، فقد استقرت عند 24.6 فلسا.

هذا، وكان رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة قد أعلن عن النتائج عقب اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد بمقر بتلكو الرئيسي في الهملة يوم الأربعاء الموافق 29 أكتوبر، حيث صرح قائلا نحن سعداء للغاية بالتقدم الذي حققناه خلال فترة التسعة أشهر من العام والذي تميز بالعائدات النقدية القوية والمستمرة والزيادة في أعداد الزبائن في مختلف عمليات المجموعة.

وأضاف على مدى الفترة، واصلنا تركيزنا على تطوير وتنويع أعمالنا وحققنا تطورا باهرا في هذا المجال مع تقديم خدمات جديدة ومطورة في مختلف عملياتنا.

وأضاف ومع استمرارنا في التركيز على تحسين تنافسيتنا في مختلف عملياتنا عبر الاستفادة من قاعدة المعرفة المشتركة للمجموعة وقدراتنا الفنية، نحن على ثقة من قدرتنا على الاستمرار في التطور لنصبح اسما أكثر بروزا على الساحة الدولية وفي نفس الوقت العمل على تجاوز وعودنا للزبائن والوفاء بالتزاماتنا تجاه المساهمين.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو ألان ويلان إن بتلكو تواصل عبر عمليات المجموعة المختلفة، تنفيذ استراتيجيتها بنجاح تام وقد تجلى ذلك في تحسن الأداء المالي وزيادة أعداد الزبائن.

وأضاف أسلوبنا المبدع في خدمة الزبائن مهم جدا، تماما كما هي طريقة إدارتنا لجميع عملياتنا. لقد تجلى نجاحنا في النمو الإجمالي لحجم قاعدة زبائننا التي بلغت اكثر من 9.3 ملايين مشترك، بزيادة نسبتها 5% مقارنة بالعام الماضي. فقد كان أداء معظم عملياتنا جيدا للغاية، حيث حققت البحرين وأمنية في الأردن نموا جوهريا في أعداد مشتركي الهاتف النقال، في حين تعتبر كل من البحرين، أمنية، SURE Channel Islands وMaldives Dhiraagu المساهمون الأساسيون في النمو الذي شهدته قاعدة زبائن برودباند.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.