صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أوباما: انتخابات تونس ‘ديموقراطية’

0

رحب الرئيس الاميركي باراك أوباما بالانتخابات التشريعية التي جرت امس الأحد في تونس والتي وصفها بـ”الديموقراطية”.

واعتبر الرئيس الأميركي في بيان صحافي، الانتخابات التونسية بأنها “مرحلة مهمة في الانتقال السياسي التاريخي لتونس”.

وأضاف أوباما في بيانه “أن الولايات المتحدة تكرر التزامها بدعم الديموقراطية في تونس وإقامة شراكة مع الحكومة المقبلة للاستفادة من الفرص الاقتصادية وحماية الحرية وضمان الأمن لجميع التونسيين”.

وكانت الهيئة العليا للانتخابات التونسية أعلنت أن نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع في انتخابات البرلمان، بلغت 61.8%، ما يمثل أكثر بقليل من ثلاثة ملايين ناخب في كل أنحاء البلاد. وبدأت فور انتهاء التصويت عملية فرز الأصوات العلنية بحضور كل من يرغب وخصوصا أعضاء القوائم المترشحة والمراقبين.

وتشير استطلاعات الرأي عند الخروج من مكاتب الاقتراع، التي أجرتها مؤسسة “سيغما كونساي” إلى حصول حزب نداء تونس على 37% من الأصوات (أي 81 مقعداً من أصل 217)، وتليها حركة النهضة بـ26% من الأصوات (56 مقعداً)، ثم الجبهة الشعبية مع 5.4% من الأصوات (16 مقعداً). يذكر أن هذه النتائج قابلة للتغير بنقطتين أو ثلاث نقاط.

إلا أن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، شفيق صرصار، كان قد أعلن مباشرة بعد غلق مكاتب الاقتراع في تونس، استحالة الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات ليلة الأحد-الاثنين، باعتبار أن آخر صندوق اقتراع يصل إلى مقر اللجنة الاثنين العاشرة صباحا.

ومن جهته، قال الباجي قائد السبسي، زعيم حزب نداء تونس في تصريحات إثر غلق مكاتب الاقتراع، إن حزبه لديه “مؤشرات إيجابية” تفيد بأن حزبه في الطليعة، بيد أنه حرص على التأكيد أنه لا يمكن الحديث عن نتائج الانتخابات قبل الإعلان الرسمي من قبل هيئة الانتخابات.

أما حزب النهضة فرفض من جهته إعطاء أي توقعات. ورفض أحد قادته عبد الحميد الجلاصي إعطاء توقعات، داعيا الطبقة السياسية الى انتظار إعلان النتائج المتوقع الاثنين.

وفي سياق آخر، كان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، شفيق صرصار قد تحدث، ظهر اليوم الأحد، عن وجود بعض التجاوزات، وقال “إن كل المكاتب فتحت أبوابها رغم التأخير الذي حصل في بعضها بجهة القصرين”، وعلمت “العربية.نت” أن التأخير يعود لأسباب أمنية.

وفي سياق متصل، كان الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني، بلحسن الوسلاتي، قد أعلن في تصريح لوكالة “تونس إفريقيا” الرسمية للأنباء “أن الوحدات العسكرية، بالتعاون مع قوات الأمن الداخلي، تواصل عملية تأمين الانتخابات الجارية اليوم الأحد في 4535 مركز اقتراع دون تسجيل أية مشاكل أمنية تذكر”.

وأوضح الوسلاتي أن “إفادات مختلف التشكيلات العسكرية العاملة في منظومة تأمين الحدود الجنوبية والغربية، تؤكد بأن الوضع حاليا مستقر بكامل تراب الجمهورية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.