صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شكاوى من تعديات صهاريج المياه على العيون ببني كنانة

0

شكا مواطنون ومزارعون في لواء بني كنانة، من تعديات اصحاب صهاريج على عيون المياه المنتشرة في اللواء، وبخاصة عين وادي عقربا، مطالبين الجهات المعنية بحمايتها .
وقالوا لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم الاحد، ان العيون تعد من أهم مصادر المياه التي يعتمد عليها معظم مزارعي اللواء لري مزروعاتهم ولاستعمالاتهم المنزلية واعمال البناء وسقاية مواشيهم .
وبين المزارع أحمد الحمادنه ان بساتين الرمان البالغة مساحتها حوالي 600 دونم، إضافة إلى مشتل عقربا الحرجي باتت تشكو الجفاف واليباس لتعديات أصحاب صهاريج الذين لا يلتزمون بالوقت المحدد لشفط المياه من عين عقربا مشيرين الى انسداد قنوات المياه لعدم انسياب المياه فيها .
وبين المواطنون ان أصحاب صهاريج خاصة يبيعون المياه غير الصالحة للشرب على انها صالحة مستغلين حاجاتهم الملحة للمياه الى جانب تحطيمهم إشارات إرشادية وضعتها الجهات المعنية على العيون تبين عدم صلاحيتها للشرب .
وقال متصرف اللواء غازي القبلان ان الحاكمية الادارية ربطت مالكي صهاريج بتعهدات مالية بقيم مختلفة لتنظيم عملية الري والسقاية في عيون المياه .
وأضاف ان الجهات المعنية أوضحت الأمر أمام المواطنين بحيث حددت اللون الازرق للصهاريج التي تبيع المياه غير الصالحة للشرب فيما اللون الأخضر للصالحة للشرب، مؤكدا ان المواطن هو المسؤول في اختيار ما يناسبه .
وفي اطار متصل كانت مديرية صحة اللواء أكدت مرات عدة أن جميع عيون المياه في اللواء غير صالحة للشرب، وتنحصر استخداماتها في ري المزروعات وسقاية المواشي وأعمال البناء ووضع إشارات إرشادية بهذا الخصوص على عيون مياه في اللواء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.