صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الكويت تستثمر في 64 مشروعا بشمال المملكة

0

قال مدير المعهد العربي للتخطيط، الكويتي بدر مال الله، إن المعهد أنجز المرحلة الأولى من الخارطة الاستثمارية التي يعدها المعهد لمختلف محافظات المملكة، بهدف رفع مستوى التنمية المحلية من خلال توفير فرص استثمارية ذات قيمة مضافة
وقال مال الله، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مدير هيئة الاستثمار خالد أبوربيع، إن المرحلة الأولى تشمل محافظات شمال الأردن (اربد والمفرق وجرش وعجلون)، مشيرا إلى أنه تم من خلالها تحديد الفرص الاستثمارية في المحافظات الأربع وعددها 64 فرصة استثمارية، يشمل كل منها عددا من المشاريع الممكن الاستثمار فيها، وتركز على قطاعات الصناعات الغذائية والطاقة المتجددة وصناعة إعادة التدوير والسياحة.
وأشار مال الله إلى أن الخارطة في مرحلتها الثانية تشمل محافظات الجنوب، منوها إلى ان الدراسة سيتم استكمالها خلال ثلاثة اشهر من الان، ومن ثم ستنطلق دراسة أخرى لمناطق وسط المملكة.
واكد أهمية الخارطة الاستثمارية في استكشاف الفرص الاستثمارية المستدامة التي تساهم في تحقيق الأهداف التنموية للمحافظات من خلال دراسة الواقع الاقتصادي والمزايا التنافسية (البنية التحتية والموارد البشرية وأسواق السلع والعوامل الإنتاجية والمدخلات) لكل محافظة والتحديات التنموية التي تواجه عملية الاستثمار في هذه المحافظات والية تذليلها.
من جهته، أشاد مدير هيئة الاستثمار الأردنية خالد ابوربيع بدوردولة الكويت في دعم بلاده ومساندتها على مدى السنوات الماضية، وقال ان هذا الدعم خاصة في السنوات الأخيرة اسهم في التخفيف من تداعيات اللجوء السوري الى الأردن.
كما أشاد بدور المعهد العربي للتخطيط في خدمة الاقتصاد الأردني وتقديم برامج تخدم التنمية من خلال التدريب والاستشارة التي يقدمها المعهد لمختلف المؤسسات الأردنية مثنيا على دور المعهد مؤسسة عربية تخدم التنمية العربية.
واكد أهمية الخارطة الاستثمارية التي اعدها المعهد في مساعدة الأردن على استشكاف فرص الاستثمار في مختلف محافظات المملكة الامر الذي يعزز فرص التنمية في هذه المحافظات.
والمعهد العربي هو مؤسسة إقليمية تدعم مسيرة التنمية في الدول العربية من خلال التدريب والبحوث والاستشارات واللقاءات التنموية والنشر والتعاون الدولي.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.