صحيفة الكترونية اردنية شاملة

هل سيتسلم الاردنيون دفعة دعم المحروقات الثالثة؟

0

خفضت الحكومة للشهر الثاني اثمان المحروقات بسبب تراجع معدلات اسعار النفط منذ ايلول الماضي، الامر الذي يمكن ان يحجب الدفعة الثالثة من دعم المحروقات اذا ما استمرت الاسعار بالتراجع دون الـ 100 دولار.
وتنهي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات غدا الخميس صرف الدفعة الثانية من بدل دعم المحروقات للمواطنين، فيما يبقى قرار صرف الدفعة الثالثة رهن عاملين: الاول اسعار النفط العالمية، والثاني انتهاء شركة البريد الاردني من استعدادات الربط الالكتروني.
وكان مجلس الوزراء قد اقر صرف بدل الدعم النقدي للمحروقات اذا ما استمرت الاسعار خلال 4 اشهر اعلى من 100 دولار للبرميل، فيما بدأت اسعار النفط خام برنت بالحفاظ على مستويات اسعار دون الـ 100 دولار منذ تاريخ 9 ايلول 2014، كما يتوقع بحسب التحليل الفني لمستويات اسعار النفط، ان يواصل خام برنت هبوطه نحو مستويات قريبة من 88 دولار للبرميل حتى نهاية العام الحالي.
كما اقرت الحكومة مؤخرا اعادة توجيه تسليم دعم المحروقات للدفعة المقبلة من خلال شركة البريد الاردني، على ان تقوم بتهيئة البنية التحتية لديها لمثل هكذا امر.
وخصصت الحكومة في الموازنة العامة للسنة المالية 2014، مبلغ 210 ملايين دينار توزع على ثلاث دفعات.
وتتلخص الأسس والشروط بتقديم دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يتجاوز دخلها السنوي 10 آلاف دينار وبقيمة دعم سنوي تبلغ 70 دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم، وبحد أعلى ستة أفراد بحيث لا يتجاوز إجمالي مبلغ الدعم للأسرة الواحدة 420 دينارا سنويا على أن يصرف هذا الدعم على ثلاث دفعات، أي كل أربعة شهور دفعة، بالاضافه الى «معيار الثروة» بحيث تم استثناء من تتجاوز ثروتهم ربع مليون دينار ،بالاضافه الى الذين يملكون اكثر من 3 مركبات، ومن يملك اكثر من سيارة تكسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.