صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مؤشر بورصة عمان ينهي أيلول متراجعا 0.8 %

0

جلسة اليوم لبورصة عمان لم تختلف كثيراً عن آداء الجلسات السابقة واستمرت الأرقام والمؤشرات تتداول عند نفس قيمها السابقة تقريباً وبدون أي تغييرات جوهرية وسجل المؤشر اليوم الثلاثاء 30 أيلول 2014 تراجعاً جديداً بلغت نسبته 0.07 بالمئة وهو ثالث تراجع على التوالي وبنسبة إجمالية بلغت 0.34 بالمئة وبذلك يكون المؤشر قد أنهى شهر أيلول على تراجع بنسبة 0.80 بالمئة بعد مسار هابط سيطر على حركته على مدى شهر كامل، وأغلق المؤشر اليوم عند المستويات السعرية 2114.98 بالمقارنة مع 2116.54 لإغلاق يوم أمس وبالمقارنة مع 2131.9 لإغلاق شهر آب الماضي.
ويعتبر آداء اليوم بشكل عام أكثر إيجابية من آداء الجلستين السابقتين على الرغم من استمرار حالة التراجع حيث نلاحظ تفوق الشركات المرتفعة على الشركات المتراجعة كما تعتبر نسبة تراجع المؤشر اليوم الأقل مقارنة بالأيام السابقة ولذلك لا نستبعد أن يغلق المؤشر بطريقة إيجابية بجلسة الغد فيما لو استمر هذا التحسن، وبالعودة لجلسة اليوم فقد واصل حجم التداول الكلي تراجعه وبلغ اليوم 6.4 مليون دينار بالمقارنة مع 6.8 مليون دينار لتداولات يوم أمس، وتم تداول أسهم 133 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 53 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 40 شركة واستقرت أسعار اسهم 40 شركة، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 7.7 مليون سهم نفذت من خلال 3366 عقد.
التحليل القطاعي: تغييرات طفيفة اصابت الأرقام القياسية لقطاعات السوق الرئيسية في إشارة لحالة الإستقرار التي شهدتها تداولات اليوم ونلاحظ بالذات الرقم القياسي للقطاع المالي الذي أغلق بدون أي تغيير يذكر فيما ارتفع الرقم القياسي للقطاع الصناعي بنسبة 0.12 بالمئة بينما أغلق الرقم القياسي للقطاع الخدمات على تراجع طفيف بلغت نسبته 0.14 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 66.58 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الرؤية بنسبة 15.15 بالمئة, الأردنية الإماراتية للتأمين بنسبة 8.10 بالمئة, الإتحاد للسجائر بنسبة 7.40 بالمئة، المواسير المعدنية بنسبة 6.66 بالمئة, وتطوير العقارات بنسبة 5.00 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي كهرباء أربد بنسبة 7.44 بالمئة, الأردن الدولية للتأمين بنسبة 5.00 بالمئة، الصفوة بنسبة 4.85 بالمئة, العربية الإستثمارية بنسبة 4.54 بالمئة، والمتخصصة للتجارة بنسبة 4.34 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- مازالت حركة المؤشر العام لبورصة عمان تتم بصورة أفقية ضمن المديات القصيرة والمتوسطة الحالية وهي محصورة بين مستويات دعم قريبة من المستويات 2115 وبين مستويات مقاومة قريبة من المستويات السعرية 2128 .
2- كما تستمر حركة المؤشر بشكل عام عند مناطق تحتوي على عدد كبير من مستويات الدعوم والمقاومات في انتظار معرفة أي المستويات سيقوم المؤشر بكسرها لمعرفة توجهاته القادمة.
3- مؤشر الزخم RSI يؤكد إستمرار المؤشر بالحالة التصحيحة كونه مازال ضمن قناة هابطة ويجب أن ينجح ذلك المؤشر باختراق المستويات 50 على خط الأعداد لتأكيد دخول المؤشر بحالة الزخم الإيجابي.
4- المقاومة بجلسة الغد هي المستويات السعرية 2122 بينمت تعتبر المستويات 2110 مستويات دعم متوقعة حيث ينتظر أن تكون حركة الغد بين هذه المستويات السعرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.