صحيفة الكترونية اردنية شاملة

العراق: 13 قتيلا بمواجهات بين ‘داعش’ وايزيديين

0

قتل 10 عناصر من تنظيم داعش و3 مقاتلين من الإيزيديين في اشتباكات اندلعت اليوم السبت شمالي قضاء سنجار، شمالي العراق، بعد قصف عنيف لمواقع التنظيم من قبل طائرات التحالف الدولي.
وقال نواف خديدا سنجاري آمر احدى المفارز (المجموعات) القتالية بجبل سنجار للأناضول إن “اشتباكات اندلعت في ناحية سنوني (63 كلم شمال غرب سنجار) بين مقاتلين ايزيديين ومجموعة من عناصر تنظيم داعش بمختلف صنوف الأسلحة”.
وأضاف “أسفرت الاشتباكات عن مقتل 10 عناصر من تنظيم داعش، فيما قتل 3 مقاتلين إيزيديين”.
وأشار سنجاري إلى أن “الاشتباكات اندلعت عقب قصف جوي عنيف شنته طائرات التحالف الدولي على مواقع داعش طوال ليلة أمس وحتى فجر اليوم”.
وقال إن “مركز ناحية سنوني، ومجمع خانصور يعدان من أبرز المعاقل الباقية تحت سيطرة تنظيم داعش في الجهة الشمالية من جبل سنجار”.
وسيطر داعش على معظم أجزاء قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) والذي يقطنه أغلبية من الكرد الايزيديين في الثالث من أغسطس/آب الماضي.
وبحسب تقارير صحفية فإن ما بين 3 الاف الى 5 الاف من المقاتلين الإيزيديين يتحصنون في جبل سنجار بمعية مئات المقاتلين من مقاتلي قوات وحدات الحماية الشعبية (YPG) (قوات كردية سورية).
وبالتزامن مع اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا في مارس/ آذار 2011 ضد نظام بشار الأسد، قام حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري (PYD) بزعامة صالح مسلم بتأسيس قوات سميت وحدات حماية الشعب (YPG)، وتبسط تلك القوات حاليا سيطرتها على المناطق الكردية في سوريا “الجزيرة” و”كوباني” و”عفرين” شمالي سوريا، وتديرها إدارات ذاتية محلية باسم مقاطعات ودون اعتراف رسمي من أية دولة حتى الآن.
ومنذ ذلك الحين، تشتبك قوات (YPG) بشكل مستمر مع عناصر “داعش” الذي يسيطر حاليا على مساحات واسعة من سوريا والعراق.
كما حدثت اشتباكات كثيرة بين قوات (YPG) وعناصر جبهة النصرة، المحسوبة على تنظيم القاعدة في سوريا.
واستطاعت “داعش” السيطرة على أجزاء من العراق وسوريا رافعة الحدود بين البلدين، ومعلنة دول “خلافة إسلامية” فيها.
ومنذ أغسطس/ آب الماضي تقوم القوات الأمريكية بشن طلعات جوية على “داعش” في العراق (انضمت لها فرنسا وبريطانيا مؤخرا)، ولكنها توسعت مؤخراً عندما قامت بمساعدة كل من الأردن والإمارات والسعودية والبحرين وقطر بتوجيه ضربات جوية لأهداف لـ”داعش” في سوريا، إضافة لمجموعة “خراسان” التي قالت الإدارة الأمريكية إنها على صلة بتنظيم القاعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.