صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن يبلغ منظمة التجارة بتقييد وارداته الورقية

0

أطلق الأردن تحقيقين حول وارداته لنوعين من الورق، في خطوة تهدف إلى حماية الصناعة المحلية لهذين المنتجين.
وبحسب تقرير نشره الزميل ماجد الجميل في صحيفة الاقتصادية السعوديةأبلغت عمان في مذكرة رسمية “لجنة الضمانات” التابعة لمنظمة التجارة العالمية أن التحقيقين يستهدفان حصرا حماية إنتاجه من “ورق الكتابة حجم إيه فور”، و”ورق الطباعة من نوع جلوس”.
وحدد الأردن الخامس والعشرين من تشرين الأول المقبل موعدا أخيرا لقبول ملاحظات الدول الأعضاء حول التحقيق، الذي تتولى إدارته المديرية العامة لحماية المنتجات الوطنية.
ويحق للدول الأعضاء في المنظمة اتخاذ إجراءات لحماية صناعة معينة من الزيادة غير المتوقعة في الاستيراد تعرف باسم “تحقيقات الضمانات، وتمنح المادة 19 من الاتفاق العام بشأن التعريفات والتجارة لعام 1994 الدولة العضو حق تقييد وارداتها من منتج معين لفترة مؤقتة، عندما تجد فقط أنَّ زيادة الواردات من المنتج سببت، أو تهدد بأضرارا خطيرة لصناعتها المحلية.
وطبقا لأحكام منظمة التجارة، فإن جميع الأطراف المعنية تملك 15 يوما من تاريخ الشروع في التحقيق للمشاركة فيه كطرف ثالث. كافة المعلومات، والأدلة، ووجهات النظر من الطرف الثالث، ينبغي أن تصل إلى الهيئة الوطنية التي تتولى التحقيق في غضون 30 يوما من الشروع فيه، وينبغي على الدول الأعضاء أن ترفع تقريرا عن كل مرحلة من التحقيق إلى “لجنة الضمانات” التابعة للمنظمة.
وهذا هو التحقيق الخامس من تحقيقات الضمانات الذي تشهده المنظمة هذا العام، ليصبح بذلك مجموع التحقيقات 49 تحقيقا منذ عام 1997.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.