صحيفة الكترونية اردنية شاملة

طوقان: ندرس خصائص موقع عمرة لانشاء اول مفاعل نووي

0

اكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان أن الأردن اختار موقع عمرة لبناء أول مفاعل للطاقة النووية ، وان الاستعدادات جارية لدراسة الخصائص الفنية للموقع وإصدار دراسة الاثر البيئي للمشروع.
وشدد طوقان، في كلمة الاردن في اجتماعات الدورة الثامنة والخمسين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في العاصمة النمساوية فيينا، “على حرص المملكة على الالتزام الكامل بالشفافية وبكافة معايير السلامة العامة والامن النووي وفقاً للأسس والمعايير المعتمدة عالمياً وادراكه لأهمية الحفاظ على البيئة كركن رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار في جميع الخطوات التي ينتهجها في تنفيذ برنامجه النووي.
واضاف “ان الاردن يولي أهمية كبرى لنظام الضمانات باعتباره عنصراً أساسياً في الجهود الدولية المبذولة لمنع انتشار الأسلحة النووية، وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية، وعلى هذا الاساس وقع اتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة بموجب التزاماته بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، فضلاً عن توقيع البروتوكول الإضافي الهادف إلى توطيد نظام الضمانات الشامل”.
وبين طوقان ان الاردن يستند في موقفه هذا إلى قناعته الراسخة بمدى الخطر الذي تشكله الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل على السلم والأمن العالميين.
وحث جميع الدول في المنطقة بما فيها اسرائيل، على الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإخضاع كافة منشآتها النووية لضمانات الوكالة، تحقيقاً لعالمية المعاهدة في المنطقة وتمهيداً لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، ما يسهم في إحلال السلام والأمن الدوليين ويشكل حافزاً لدول المنطقة للتركيز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعوب .
واشاد بالدور المهم للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تمتين أواصر التعاون الدولي الذي يكفل ايجاد الحلول العلمية والعملية للتحديات التنموية التي تواجه العالم اليوم وبالدعم المميز والهام الذي قدمته الوكالة هذا العام للأردن من خلال تنفيذها لعدة مهمات مراجعة لكافة مراحل عمل البرنامج النووي الأردني والعمل الاشعاعي مشيرا الى ان الاردن كان من اوائل الدول التي بادرت الى طلب هذه المهمات الأمر الذي يعكس مدى التزام المملكة بالمعايير الدولية والشفافية في تنفيذ البرنامج النووي الأردني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.