صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الإفراج عن ’أبو قتادة’ (فيديو وصور)

0

قضت الهيئة المدنية لدى محكمة أمن الدولة اليوم الأربعاء ببراءة المتهم عمر محمود عثمان الملقب بـ”أبو قتادة” من التهم الموجهة إليه في قضية «التنظيم المسلح» أو ما يعرف إعلاميا بقضية “الالفية”
وقضت هيئة المحاكمة التي يرأسها القاضي أحمد القطارنة وعضوية القاضيين سالم القلاب وبلال البخيت، ببراءة “أبو قتادة” من التهم الموجهة إليه وذلك لعدم كفاية الأدلة، بعد استكمال التدقيق في ملف القضية، ومرافعات وكيلي الدفاع عن المتهم.
يشار إلى أن الهيئة ذاتها أعلنت في جلسة علنية عقدتها في السادس والعشرين من حزيران الماضي براءة المتهم ابو قتادة من التهم المسندة اليه في القضية الاولى “تنظيم الاصلاح والتحدي» لعدم كفاية الادلة.
وعقب صدور القرار تم الإفراج عن أبو قتادة، نظرا لكونه غير مطلوب لأي قضية أخرى لدى القضاء.
ويذكر ان الأردن تسلم المتهم «أبو قتادة» من السلطات البريطانية في السابع من تموز لعام 2013 بموجب اتفاقية بين البلدين نشرت في الجريدة الرسمية، وبدأت اعادة محاكمته في جلسة علنية وفقا للأصول القانونية في العاشر من كانون الاول الماضي بعد أن الغت الهيئة المدنية الاحكام الغيابية الصادرة بحقه.
ويشار إلى أن مدعي عام محكمة أمن الدولة كان قد وجه لـ“أبو قتادة” تهمة المؤامرة؛ بقصد القيام بأعمال إرهابية في قضيتين تتعلقان بالتحضير لاعتداءات كان حكم بهما غيابيا عام 1998 وعام 2000.
وحكم على “أبو قتادة” بالإعدام في الأردن عام 1999، بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات إرهابية، من بينها هجوم على المدرسة الأمريكية في عمان، لكن خُفف الحكم إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة. وفي عام 2000 حكم عليه بالسجن 15 عامًا بتهمة “التخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد سياح في أثناء احتفالات الألفية في الأردن”.











اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.