صحيفة الكترونية اردنية شاملة

قادة قطاع الـICT يلتقون في عمان بتشرين الثاني

0

* معضلات قطاع الاتصالات غائبة عن جلسات المنتدى
* وزير الاتصالات يعزو تراجع القطاع محليا الى التطورات التكنولوجية
أعلنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن موعد عقد المنتدى المقبل للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) في 12 و13 تشرين الثاني 2014 وذلك في مجمع الملك حسين للأعمال وذلك تحت رعاية الملك عبد الله الثاني.
وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط على أهمية المنتدى نظراً لمساهتمه الكبيرة في تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي والإقليمي.
وقال ان عقد هذا المؤتمر بمشاركة الحكومة ما هو الا دليل على اهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرا ان ما يشهده قطاع الاتصالات من تراجع يعزى الى حالة تعاني منها جميع الشركات في الاردن وفي العالم، إذ ان تطور التكنولوجيا المختلفة ادى الى تخفيض الارباح.
واضاف ان قطاع الاتصالات في الاردن يعاني من هجرة انتقال اعتمادية المستخدم من الخدمات التقليدية الى الخدمات الجديدة خاصة تطبيقات التراسل المجانية، مشيرا ان الحكومة لا تفكر حتى الان بأي توجه لوقف هذه الخدمات في الاردن.
وشدد على دعم الوزارة المتواصل للمنتدى تماشياً مع رؤية الملك عبد الله الثاني في جعل الأردن مركزاً إقليمياً وتعزيز تواجده العالمي.
من جانبه اكد رئيس مجلس إدارة “إنتاج” جواد عباسي في رد على استفسارات “المقر” ان المنتدى سيعقد هذا العام ليبحث “التكنولوجيا المغيرة في حياة المجتمعات” فقط وسط غياب للقضايا والمعضلات التي يعانيها قطاع الاتصالات الاردني، مشيرا بقوله ان هذا المؤتمر اقليمي ولا علاقة له بالقضايا المحلية.
وقال: “يسرنا الإعلان عن موعد المنتدى المقبل إيماناً منا بالنجاح الذي سيضيفه على المنتديات التي عقدت سابقاً. وأود أن أشكر كل من شركات الاتصالات؛ أمنية وزين وأورانج، على مشاركتهم في منتدى هذا العام. ويشجع المنتدى على تأسيس شراكات جديدة بين قادة هذا القطاع في المؤسسات العامة والشركات الخاصة على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وسلط المؤتمر الصحافي الضوء على موضوع المنتدى الرئيسي لهذا العام ” منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2014: التكنولوجيا المغيرة في حياة المجتمعات”، وهي التطورات التكنولوجية التي تحسن الحياة والعمل والاقتصاد، ولديها القدرة على تغيير حياة الناس وأسلوب عملهم. لذا من المهم للشركات وقادة السياسة أن يفهموا التقنيات التي ستفيدهم مستقبلاً والاستعداد لها مسبقاً.
ويلعب المنتدى دوراً محورياً في مساعدة شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحقيق أقصى إمكاناتها؛ كما يتطرق بفعالية إلى اهتمامات الاعمال المحلية والإقليمية؛ ويجذب استثمارات جديدة في القطاع ويحدد الفرص القائمة على التوجهات الإقليمية والعالمية.”
ويجدر بالذكر أنه يتوقع ان يحضر جميع فعاليات المنتدى اكثر من 1200 مختص، كما سيتطرق المنتدى الى اهتمامات القطاع مثل تطوير المشاريع الصغيرة ومتوسطة الحجم؛ وتسهيل فرص تأسيس شراكات مع أصحاب المصلحة العالميين بالإضافة إلى استضافة الأنشطة التي تتزامن مع المنتدى مثل مقهى الريادة من اويسيس 500، وتحدي التطبيقات، وقمة الألعاب، وتحفيز المحادثات، ومكس آن مينتور، ومنتدى عمان تي تي، وسوف يشكل المنتدى هذا العام نظاماً متكاملاً للاتصالات ويركز على تطوره.
وتم الإعلان عن المنتدى خلال مؤتمر صحافي عُقد يوم الثلاثاء الموافق 9 أيلول في مجمع الملك حسين للأعمال، والذي ترأسه كل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معالي الدكتور عزام سليط، ورئيس مجلس إدارة “إنتاج” جواد عباسي، ورئيس اللجنة المنظمة للمنتدى وعضو مجلس الإدارة في “إنتاج” مروان جمعة؛ والمدير التنفيذي لـ “إنتاج” عبد شملاوي.
وحضر المؤتمر الرئيس التنفيذي لشركة “أمنية” إيهاب حناوي، والرئيس التنفيذي لشركة “زين الأردن” أحمد هنانده، والرئيس التنفيذي لأورانج الأردن جان فرونسوا توماس، بالإضافة إلى مدير برنامج التنافسية الأردني، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) الدكتور وسام الربضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.