صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تحديات المعايير الجديدة للتقارير المالية على بنوك الشرق الأوسط

0

نشرت ديلويت التقريرالسنوي الرابع المبني على الاستطلاع الذي اجرته حول المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية في القطاع المصرفي والذي أضاء على التحديات و نتائج زيادة المؤونات على الرأسمال التنظيمي للمصارف مع بداية مرحلة إطلاق وتطبيق “المعيار رقم 9 حول الادوات المالية”.

ان الاستطلاع الذي اجرته شركة ديلويت قد تم خلال فترة حرجة مع انجاز المعيار رقم 9، ويوفر التقرير رؤيا واضحة حول الافكار والتطلعات الحالية على مستوى القطاع.

وشمل استطلاع ديلويت لهذه السنة 54 مصرفاً من أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا، والمحيط الهادىء الآسيوي، والأميركيتين. أما خلاصات التقرير الأساسية فتغطي النقاط التالية:

• ستحتاج المصارف إلى ثلاث سنوات لتطبيق “المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9” مع الزامية التطبيق في العام 2018.

• تشعر 56% من المصارف التي شملها الاستطلاع بأنّ تسعير الخدمات المصرفية ستتأثر في التغيير المحاسبي.

• تتوقع 70% من المصارف التي شملها الاستطلاع بأنّ نظام الخسائر المرتقبة بموجب المعيار رقم 9 ستتجاوز بمبالغها الخسائر المتوقعة بموجب متطلبات المعايير التنظيمية.

ويقول جو الفضل، الشريك الاقليمي والمسؤول عن قطاع الخدمات المالية في ديلويت الشرق الأوسط: “يشكّل توقيت عملية تطبيق المعيار الدولي 9 لإعداد التقارير المالية المتوقع في الأول من كانون الثاني 2018، مع امكانية التطبيق المبكر، تحد كبير خاصة مع صدور المعيار بصيغته النهائية. ومن تحديات التطبيق الأخرى: التنسيق بين الادارات المتعلقة بالشؤون المالية والاقراض والمعلوماتية واقسام اخرى، اضافة الى العوائق المرتبطة بتوفر الامكانات والقدرات التي تؤثّر على فريق وكذلك توفر وجهوزية الدعم من ادارة المخاطر وتطبيق نظام تقدير الخسائر المرتقبة لاحتساب مؤونات التدني.

وقد تطرق الاستطلاع الى تحديات اضافية في تطبيق المعيار رقم 9. كما أشار الى عدم اليقين حول الاطر التنظيمية والقانونية والضرائبية بحيث من الصعوبة تحديد الاطار الكامل للمشروع. أمّا بالنسبة الى الشؤون الداخلية المرتبطة بالتطبيق، فهناك مسألة تطوير انظمة المعلوماتية والمطابقات التي تمثل عناصر تحديات جدية.

لمراجعة التقرير كاملاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.