صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مذكرة تفاهم بين صناعة الاردن ومشروع (تركمينا)

0

وقعت غرفة صناعة الاردن على مذكرة تفاهم مع مشروع التعاون الصناعي التجاري الاستثماري بين تركيا ودول الشرق الأول وشمال افريقيا (تركمينا) بهدف توطيد العلاقات الفنية والمعرفية بين الطرفين.

وتهدف الاتفاقية الى خدمة مصلحة المؤسسات الصناعية الاردنية، حيث يأتي هذا التعاون في اطار تسويق وفتح آفاق جديدة للمنتجات الصناعية الاردنية والذي من شأنه ان يعزز القدرة الفنية والإنتاجية للقطاع الصناعي ككل من خلال تحقيق الإنفتاح على الأسواق الإقليمية والدوليه وعلى رأسها السوق التركية.

وبين الدكتور مدير عام غرفة صناعة الأردن ماهر المحروق , ان التوقيع على هذه الإتفاقية يأتي انسجاماً مع توجهات غرفة صناعة الاردن الرامية الى توطيد علاقات التعاون مع جميع الشركاء المحليين والدوليين وذلك بهدف تطوير وتنمية القطاع الصناعي وخاصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتقديم افضل الخدمات لها، ومنها تسهيل نفاذها إلى الأسواق التصديريه وفتح افاق جديدة للمنتجات الأردنية المتكاملة على الصعيد التقني والفني وتوافقها مع المواصفات والمقاييس العالمية, ونقل احدث التقنيات العالمية للمنشآت الصناعية الاردنية.

وأكد الدكتور المحروق ان من شأن الاتفاقية الموقعة ان تؤسس لتعاون بين القطاع الصناعي ومشروع تركمينامن خلال تسهيل متطلبات إستيراد المعدات الصناعية التركية والتي لا يوجد لها بديل اردني امام الصناعيين الأردنيين إبتداءً من البحث والزيارات الميدانية للمصانع والتفاوض على الأسعار مع دراسة أفضل للمعدات, ولغاية التصدير والتسليم في الموقع مع التركيب.

واضاف ان هذا التعاون سيخدم جهود غرفة صناعة الأردن في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تشكل 97% من المنشآت الصناعية الأردنية, حيث ستوفر الإتفاقية فرص المشاركة بالمشاريع الخاصة بمجموعات “تركمينا” وتسويق البضائع، والمعدات والخدمات التركية لتشمل الدعم المالي للمشاريع المشتركة.

ويذكر أن مشروع التعاون الصناعي التجاري والاستثماري بين تركيا ودول الشرق الأول وشمال افريقيا (تركمينا), يعتبر البنية التقنية والتسويقية لمجموعات “تواصلوا” تم تشكيلها لدعم اسس التعاون والتنسيق التركي ودول حوض البحر المتوسط, من خلال تخصصاتها بالدعاية، الترويج, وربط التقنيات بقاعدة بيانات متطورة بشكل متكامل, بالإضافة إلى خدمة رجال الأعمال والمستثمرين.

وبدوره أكد ممثل المشروع في تركيا هاني هاكوز بأن “تركمينا” تتعامل مع طواقم تنسيق مدعومة بخبرات فنية عند شراء المعدات لدعم طلبات المصنعين العرب بتأمين الفحوصات والتركيب مع التسليم, كما تؤمن خدمات تجارية لتشمل الوكالات التجارية والتصدير والتفاوض مع المصنعين والمصدرين الأتراك, مشيراً إلى ان هذا التعاون مع غرفة صناعة الأردن يؤكد على حرص الجانبين على إيجاد اطار متكامل لتطوير قدرات المنشآت الصناعية الأردنية وتبادل الخبرات مع الجانب التركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.