صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نائبان: مشاريع في الطاقة تعود لشقيق جودة (فيديو)

0

أكد نائبان أن السبب الحقيقي وراء تأخير مشاريع الطاقة، أن شقيق وزير الخارجية ناصر جودة “سامر” هو وراء تأخر تنفيذ تلك المشاريع.
ووجه النائبان رائد الخلايلة وعلي سنيد اتهامات لاذعة الى سامر جودة، مطالبين بتحويل المشاريع التي يستثمر فيها سامر جودة الى مكافحة الفساد.
وقال النائب الخلايلة ان النافذة الاستثمارية لمشاريع الطاقة المتجددة ذهبت الى منزل سامر جودة، حتى يشارك في عطاءات متخصصة في مشاريع الطاقة.
وزير الطاقة يرد
في السياق ذاته، برر وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ما وجهه النواب من انتقادات الى وزارة الطاقة.
واكد الوزير الحامد ان عملية “النفض” اي اعادة ترشيق وزارة الطاقة هو قائم، والعملية مستمرة.
وشدد على ان الاردن الاول في مشاريع الطاقة المتجددة، مبينا ان هناك مشاريع وضعت قوائمها الاولية.
وكان وزير الطاقة قد رفع يده في العديد من المرات حتى يدافع عن الوزارة من اتهامات النواب، الا ان رئيس المجلس لم يسمح له بالكلام.
النواب يحيلون ملفات للتحقيق
إلى ذلك، صوت مجلس النواب على فتح تحقيق نيابي، عبر لجنة النزاهة والشفافية، بعدما قال النائب فواز الزعبي انه يملك وثائق حكومية تظهر قضايا فساد في وزارة الطاقة.
وطالب عدد من النواب النائب الزعبي بتزويد رئاسة المجلس بتلك الوثائق، ومن ثم تحويلها الى لجنة النزاهة والشفافية لفتح تحقيق في تلك الوثائق.
وتساءل 71 نائبا خلال الجلسة الصباحية في مجلس النواب، حول تأخر تنفيذ مشاريع الطاقة في الاردن، خصوصا مشاريع الطاقة المتجددة.
وتحدث النواب خلال الجلسة الصباحية لمجلس النواب اليوم الاربعاء، وخلال مناقشة بند تحويل مشــــروع قانون معدل لقانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لسنة 2014.
واعتبر النائب خالد البكار ان التنقيب عن النفط في الاردن “مضيعة للوقت”، وذلك لعدم وجود جدية من قبل الحكومات للتنقيب عن النفط.
وقال النائب بسام المناصير ان على المجلس تحويل قضية “الوثائق” الى لجنة النزاهة النيابية.
الدغمي: وزارة الطاقة تحكمها مافيات
من جهتىه، قال النائب عبدالكريم الدغمي ان قطاع الطاقة في الاردن تحكمه مافيات، مبرءا وزير الطاقة من هذه المافيات، مطالبا رئيس الوزراء بالتدخل للقضاء على تلك المافيات.
وبين الدغمي خلال مداخلة له في الجلسة الصباحية اليوم الاربعاء، ان تلك المافيات موجود في وزارة الطاقة، مؤكدا انه يعرف تلك المافيات بالاسم.
واشار الى ان تلك المافيات تتعامل بـ “بالكوميشين” و”قلة الحياء”، موجها كلامه الى رئيس الوزراء ان الاخير يشكوا من فاتورة الطاقة، متسائلا كيف ستخفذ فاتورة الطاقة والوزارة تحكمها مافيات.
واشار الدغمي انه بالرغم من الخصومة السياسية مع رئيس الوزراء، الا انه يمتلك شجاعة وقوة .
واعتبر موجة اللجوء السوري اثرت بشكل كبير على الاقتصاد الوطني، مبينا ان اللاجئين استنزفوا الوظائف في العديد من القطاعات في اغلب محافظات الشمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.