صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تعديلات جديدة على نظام النشر في وزارة الثقافة

0

تتيح التعديلات الجديدة على نظام النشر في وزارة الثقافة التي تبدأ حيز التنفيذ بداية العام المقبل دعم نشر خمسين عنوان كتاب كل عام .

وقال مدير مديرية الدراسات والنشر في الوزارة الروائي هزاع البراري ان الدعم يغطي ما نسبته 75 – 100 بالمئة من طباعة الكتاب , وتحصل الوزارة مقابل ذلك على مائتي نسخة توزعها على المعارض المحلية والخارجية.

واضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذه التعديلات جاءت ترجمة لتوجهات الوزارة الجديدة الهادفة الى الارتقاء بمستوى ما يصدر عنها وضبط النوعية في الانتاج الادبي سواء بالنشر او من خلال دعم النشر ، والتكيف مع بنود الموازنة العامة والتركيز على النوع بدلا من البحث عن الكم، وهذا تفاعل وتعامل ايجابي يخفف من سلبيات خفض الموازنة التي شملت مؤسسات الدولة كافة .

واشار الى أن برنامج نشر الكتاب من اهم برامج الوزارة لانه يشكل انعكاسا للحركة الثقافية ومعبرا عنها خاصة ان الكتاب ما زال يتمتع بالمقروئية جنبا الى جنب مع الحضور للثورة التكنولوجية .

وبين انه وضمن سلسة منشورات وزارة الثقافة المختلفة هناك خطة لتبني نشر 24 كتابا ، بما يشمل كتب الاطفال ايضا ، بحيث تتولى الوزارة اجراءات نشر الكتاب كاملا فنيا ولوجستيا ومنح الكاتب مكافأة مالية بالاضافة الى مئة نسخة مجانا.

وقال ان الكاتب الاردني يستطيع التقدم بمنتجه الابداعي بالطريقة المعتادة حيث تقوم الوزارة من خلال لجانها المختصة بتقييم المخطوطات المقدمة واختيار المستحق للنشر الكامل ضمن حاجات الساحة الثقافية وتلبية لاحتياجاتها من هذه العناوين.

وفي مجال دعم النشر قال البراري ان الوزارة تعول عليه في بناء شراكة حقيقية مع دور النشر الخاصة من جهة والكاتب والمبدع الاردني من جهة اخرى حيث تستفيد هذه العناصر من دعم النشر، ما يعطي الكاتب حرية اختيار دار النشر التي يريدها لكتابه والاشراف على مراحل طباعته ونشره وتوزيعه داخل الاردن وخارجه.

وحول برامج النشر الاخرى في الوزارة اضاف : هناك برنامج النشر في المدن الثقافية الذي يخضع لاسس وتعليمات نظام النشر المعتمد مع خصوصيات هذا البرنامج في مراعاة البحث عن المواهب الجديدة والمغمورة في المحافظات وتقديمها الى الساحة الثقافية بالشكل اللائق في ذات عام اقامة مدينة الثقافة، بالاضافة الى مشروع مكتبة الاسرة كمشروع قراءة للجميع اذ تقوم الوزارة بنشر خمسين عنوانا سنويا , للكاتب الاردني النصيب الاوفر منها، وهذا في مصلحة دعم الكتاب والكاتب الاردني.

يشار الى هذه التعليمات الجديدة على نظام النشر تهدف الى تقديم الدعم للمنتج الابداعي الافضل بموضوعية وشفافية، وهي نتاج توصيات اللجنة الاستشارية وكادر الوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.