صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سواريز ورودريجيز أكبر صفقات ‘ليجا النجوم’

0

كان الأوروجوائي لويس سواريز والكولومبي جيمس رودريجز، بعمليتين تخطت كل واحدة منهما حاجز الثمانين مليون يورو، هما الصفقتان الأغلى في سوق انتقالات ساخن أضاف أدلة جديدة على أحقية الدوري الإسباني لكرة القدم بلقب “ليجا النجوم”.

مع ذلك، ورغم أن الفرق قد اكتملت تقريبا إزاء الانطلاقة الوشيكة للمنافسات، لا يزال مزيد من التحركات منتظرا قبل يوم 31 أغسطس، الموعد الأقصى لإغلاق فترة الانتقالات. وقد يكون مستقبل الأرجنتيني أنخل دي ماريا أو الألماني سامي خضيرة خارج الدوري الإسباني.

ومثل كل موسم، التقط ريال مدريد وبرشلونة الأوراق الأهم للصيف. وكما هي العادة لم يعوض الفريقان هذه المرة ما أنفقاه، في إعلان قوة جديد بالنظر إلى الأسماء التي قاما باستقدامها.

وتغيرت كذلك طبيعة الفريق البطل أتلتيكو مدريد منذ تتويجه الموسم الماضي، حيث شهد لاعبو المدير الفني الأرجنتيني دييجو سيميوني رحيل البعض وقدوم آخرين، رغم أن الفريق بصورة عامة يبدو كما هو.

في كل الأحوال يتصدر لويس سواريز وجيمس رودريجيز قائمة من يفترض أنهم سيمنحون شكلا مختلفا إلى الموسم المقبل.

ولم تكن الصفقات هذه المرة من نوعية “المسلسلات” على الإطلاق، حيث تطول المفاوضات ويظل العرض مستمرا حتى الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات. فقد أعلن برشلونة عن ضم الأوروجوائي قبل نهاية المونديال، بمجرد خروج منتخب (السماوي) من مونديال البرازيل 2014 ، ومع العقوبة التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على المهاجم بعد قيامه بعض جورجو كيلليني خلال مباراة أوروجواي مع إيطاليا.

كما لم يتأخر ريال مدريد في الحصول على خدمات جيمس رودريجز في صفقة كبيرة بلغت 80 مليون يورو، القيمة التي استطاع بها فلورنتينو بيريز رئيس النادي الملكي إخراج اللاعب من موناكو. بعدها بأيام تم تقديم النجم الصاعد للمونديال وهدافه، وتبقى له وقت كي يستكمل إجازته.

لكن أي من سواريز أو جيمس لم يكن هو الداعم الوحيد لفريقه للموسم الجديد، حيث ضم الفريق الملكي أيضا حارس المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس والألماني توني كروس لاعب وسط بايرن ميونخ. وينظر إلى تعاقد الميرينجي مع اللاعب المتوج مع منتخب المانشافت بلقب كأس العالم، كواحدة من أنجح صفقات الصيف.

وقام برشلونة بعملية تجديد للدماء، وبعد خروجه خالي الوفاض من الموسم الماضي قرر إجراء صفقات كبيرة لإعادة الآمال إلى جماهيره. وفضلا عن هداف ليفربول السابق والتعاقد مع لويس إنريكي كمدير فني جديد، ضم الفريق الكتالوني العديد من الوجوه الجديدة.

واستقدم الفريق حارسين جديدين هما الألماني تير شتيجن من بروسيا مونشنجلادباخ والتشيلي كلاوديو برافو من ريال سوسييداد، فضلا عن لاعب الوسط الكرواتي إيفان راكيتيتش من إشبيلية، وقلبي الدفاع البلجيكي توماس فيرمايلين من أرسنال والفرنسي جيريمي ماتيو من فالنسيا. كما استعاد رافينيا الذي قضى الموسم الماضي معارا في سلتا فيجو.

ويواجه أتلتيكو مدريد الموسم الجديد بتغييرات عديدة في صفوفه، دون دييجو كوستا أو تيبو كورتوا، لكنه حافظ على أغلب قوامه وقام بصفقات مبهرة أبرزها ماريو ماندزوكيتش وأنطوان جريزمان.

وبعد انتقال المهاجم الإسباني من أصل برازيلي والحارس البلجيكي إلى تشيلسي، نفس وجهة فيليبي لويس، ورحيل ديفيد فيا وأدريان لوبيز ودييجو ريباس، رد أتلتيكو بتعاقدات كبيرة في مقدمتها نجمي كرواتيا وفرنسا، من بايرن ميونخ وريال سوسييداد على الترتيب.

أنفق أتلتيكو على الصفقتين 52 مليون يورو، أي أكثر من نصف ما أنفقه إجمالا في فترة الانتقالات الصيفية وبلغ 90 مليون يورو، على ست صفقات أخرى هي الحارسان ميجل أنخل مويا والسلوفيني يان أوبلاك، وثلاثة مدافعين كلهم في مركز الظهير هم الأرجنتيني كريستيان أنسالدي والبرازيلي جيليرمي سيكيرا وخيسوس جاميز، ومهاجم هو المكسيكي راؤول خيمينيز.

وأجرت أندية إشبيلية وفالنسيا وفياريال، الثلاثي الذي ينتظر منه تسخين الأجواء في البطولة، عملية تحديث كذلك لصفوفها، ومثل وصول الثري بيتر لين إلى فالنسيا دفعة لنادي (الخفافيش).

تغيرت الأجواء داخل الفريق بالتعاقد مع أسماء مثل رودريجو مورينو وأندريه جوميش وشكودران مصطفى ودي بول وأندريس جواردادو ونيكولاس أوتاميندي وسيسوكو، بين عدة أسماء أخرى.

وكان جيرار ديلوفيو هو أحدث صفقات إشبيلية، على سبيل الإعارة من برشلونة، ليعوض فريق المدرب أوناي إيمري الرحيل المؤثر لراكيتيتش وألبرتو مورينو، بقدوم لاعبين أبرزهم أليكس فيدال ودينس سواريز وياجو أسباس وكريتشوفياك.

كما استعار فياريال الروسي تشيرشيف من ريال مدريد والمكسيكي جوناثان دوس سانتوس من برشلونة. كما تعاقد مع روكافينا من بلد الوليد وفيكتور رويز من فالنسيا والكندي جوناثان دوس جوزمان من سوانزي.

وتحد فلسفة أثلتيك بلباو بالتعاقد فقط مع لاعبين من إقليم الباسك، من تحركاته في سوق الانتقالات. وضم فريق المدرب إرنستو فالفيردي كلا من فيجيرا من ألافيس وأورتينيتشي من سلتا فيجو ورويز دي جالاريتا من ميرانديس.

وضم قرطبة وديبورتيبو لاكورونيا وإيبار، الثلاثي الصاعد هذا الموسم، العديد من الوجوه الجديدة، مثلما فعل رايو فايكانو الذي وصل عدد لاعبيه الجدد إلى 15 لاعبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.