صحيفة الكترونية اردنية شاملة

127 مليون دينار مديونية الضمان

0

كشفت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة ان المديونية المترتبة على المنشآت بلغت 127 مليون دينار.
وبينت في مؤتمر صحافي عقد اليوم، ان حجم المديونية على المؤسسات تشكل ما نسبته 2 بالمئة من قيمة موجودات الضمان، مشيرة الى انه 34 مليون دينار من المديونية تم عقد اتفاقيات تقسيط لتسديدها، اضافة الى 26 مليون دينار من المديونية لا يتجاوز عمرها شهرين.
وقالت الروابدة ان 107 ملايين دينار من المديونية مترتبة على منشآت القطاع الخاص وتشكل نسبتها 84 بالمئة من اجمالي المديونية، فيما تبلغ المديونية على مؤسسات القطاع العام 20 مليون دينار.
واضافت انه يوجد 6 منشآت تتجاوز مديونة كل منها المليون دينار وبمبلغ اجمالي 15 مليون دينار، اضافة الى وجود 24 منشآت يتراوح حجم مديونيتها ما بين 500 الف دينار الى مليون دينار وبمبلغ اجمالي 16 مليون دينار، علما ان 23 منشآة من اصل 30 من ذات المديونية العالية تابعة للقطاع الخاص و7 منشآت تابعة للقطاع العام والبلديات، وتترتب المديونية الاعلى على بلدية الزرقاء حيث تبلغ 8 ملايين دينار، ويتم حاليا عقد ترتيبات وبحث امكانية استبدال الديون بقطع اراضي مملوكة لبلدية الزرقاء.
وذكرت الروابدة ان مجلس ادارة المؤسسة اتخذ قرارا بالسير باجراءات تنفيذ الحجز على عدد من المنشآت اضافة الى موافقته على اقامة دعاوى حقوقية على عدد اخر من المنشآت للمطالبة بمديونية الضمان عليها، كما تم ادخال نصوص في الانظمة التأمينية تسمح للمؤسسة باعلام المنشآت المدينة لها من خلال النشر في الصحف اليومية اضافة الى الجريدة الرسمية.
وكشفت ان قيمة الاشتراكات المترتبة عل المنشآت تبلغ 87 مليون دينار، حيث تبلغ بيانات المؤسسة ان معدل الالتزام بتسديد اشتراكات الضمان يبلغ 97 بالمئة.
واعلنت الروابدة ان المؤسسة وقعت عددا من مذكرات التفاهم بهدف تعزيز تحصيل الاموال المترتبة على المنشآت الخاضعة للضمان، حيث سيتاح لموظفي المؤسسة وضع اشارات الحجز التحفظي من خلال ربط آلي مع كل من: دائرة الاراضي والمساحة، وزارة الصناعة والتجارة، دائرة اللوازم العامة، ادارة ترخيص السواقين والمركبات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.