صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تبدأ الأسبوع بتراجع مؤشرها

0

اافتتحت بورصة عمان تداولات هذا الأسبوع اليوم الأحد 17 آب 2014 بتراجع مؤشرها بنسبة 0.28 بالمئة والذي أغلق عند المستوى 2095.87 بالمقارنة مع 2101.75 لإغلاق يوم الخميس الماضي، تراجع اليوم جاء رغم الآداء الجيد لسهم البنك العربي صاحب القيمة السوقية الأعلى في بورصة عمان والذي ارتفع بنسبة 3.16 بالمئة محققاً ارتفاعه الثالث على التوالي فيما تعرضت بعض الأسهم القيادية الآخرى لعميات جني أرباح كسهم شركة الأسمنت الأردنية وآخرى انعكست نتائجها السلبية على آداء سهمها مثل سهم شركة الفوسفات وبالذات سهم شركة الحديد الذي أغلق عند آدنى مستوياته خلال السنوات العشرة الأخيرة على أقل تقدير.
ولذلك يبقى السوق لغاية الأن غير قادر وعاجز عن تحديد سلوك عام أو مسار معين يتحرك من خلاله وهو ما يجعله يستمر تحت ضغط المقاومات الفنية والتي يعجز عن إختراق أي منها وبنفس الوقت هو يحاول يتماسك من خلال البقاء قريباً من مستويات دعمه الحالية على آمل حدوث أي توجهات إيجابية قد تنجح بنقل السوق للمسار الصاعد، فقدان المسار دائماً ما يتبعه تراجع كبير في السيولة ولهذا نلاحظ أن حالة التوتر هي الصفة السائدة في بورصة عمان، جلسة اليوم شهدت تراجع متواصل بأحجام التداول حيث بلغت 4.7 مليون دينار بالمقارنة مع 5.1 مليون دينار لتداولات الخميس الماضي.
ونلاحظ كيف أن تراجع السيولة اليوم يعتبر الرابع على التوالي وهذا يؤكد أن السوق تتذبذب في نطاق محدود حالياً في إنتظار حدوث نقلة سعرية جديدة خلال التداولات القادمة، جلسة اليوم شهدت تبادل ما مجموعه 4.6 مليون سهم نفذت من خلال 2890 عقد، ومن أصل 146 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 38 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 58 شركة واستقرت أسعار أسهم 50 شركة.
التحليل القطاعي: يظهر التحليل القطاعي حدوث تراجع بآداء جميع قطاعات السوق الرئيسية عند مقارنتها مع آجاء يوم الخميس الماضي ورغم تراجع فقد أغلق الرقم القياسي للقطاع المالي على ارتفاع بلغت نسبته 0.12 بالمئة فيما تراجع الرقم القياسي للقطاع الصناعي بنسبة 1.10 بالمئة وأخيراً تراجع الرقم القايسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.75 بالمئة، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 59.59 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي فيلادلفيا للأدوية 4.85 بالمئة, عقاري بنسبة 4.84 بالمئة، الشرق الأوسط المتعددة بنسبة 4.76 بالمئة, المتكاملة للمشاريع المتعددة + الصفوة بنسبة 4.67 بالمئة, والمناصير للحديد بنسبة 4.54 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الجنوب للإلكترونيات بنسبة 14.28 بالمئة, الأمنيوم آرال بنسبة 7.34 بالمئة، حديد الأردن بنسبة 7.01 بالمئة, الأسواق الحرة بنسبة 5.62 بالمئة، ومسك الأردن بنسبة 5.26 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- المؤشر العام لبورصة عمان مازال يختبر مستويات الدعم السابقة عند 2100 حيث نلاحظ تداولات الأيام الثلاثة الآخيرة كانت تتم بالقرب من هذه المستويات وهذا يعني أن بمرحلة توقف وانتظار لبيان قدرته على العودة فوق هذه المستويات أو أنه سيعاود مسار الهابط.
2- وحالياً فأن الحركة ضمن المدى القصير الحالي تنحصر بين مستوى دعم عند 2090 وبين مستوى مقاومة عند 2014 وفي انتظار كسر أي من هذه المستويات لمعرفة التجهات القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.