صحيفة الكترونية اردنية شاملة

خوري: الملك لا يثق بالنسور في اﻷمور العسكرية

0

قال النائب طارق خوري إن توجيه جلالة الملك عبدالله الثني لفصل وزارة الدفاع كمنصب عن منصب رئيس الوزراء دليل على أهمية دور وزارة الدفاع في الوضع اﻹقليمي والدولي حاليا.

وأضاف خوري في تغريدات على موقع “تويتر”، أن فصل وزارة الدفاع كمنصب عن رئاسة الوزراء دليل على حاجة اﻷردن الى أن تكون وزارة الدفاع وزارة متخصصة ومهنية ككيان قائم بحد ذاته.

وأضاف “أنا أشعر أن فصل وزارة الدفاع عن منصب رئيس الوزراء يتضمن عدم ثقة من جلالة الملك بالنسور باﻷمور العسكرية والدفاعية”.

وكان رئيس الوزراء عبد الله النسور قدم لجلالة الملك تعديلين دستوريين اليوم، يقلص الأول صلاحيات الحكومة بشأن تعيين مدير المخابرات ورئيس هيئة الأركان المشتركة، بينما يوسع التعديل الثاني دور الهيئة المستقلة للانتخابات في إدارة جميع الانتخابات غير النيابية.

وجاء مقترح النسور للتعديلين الدستوريين جوابا على رسالة وجهها جلالة الملك إلى الحكومة يطلب فيه بدء تفعيل وزارة الدفاع للنهوض بالوظائف السياسية والاقتصادية والقانونية واللوجستية للدفاع، وتوسيع دور الهيئة المستقلة للانتخابات في إدارة الانتخابات البلدية والإشراف عليها.

وعلل النسور التعديل الأول بالرغبة في تأكيد دور المؤسسة الملكية في الحفاظ على الأمن الوطني، وحرص الملك على بقاء مؤسسة الجيش “مهنية وغير مسيسة وبعيدة عن أي تجاذبات سياسية”، على حد ما ورد في رسالة رئيس الوزراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.