صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نواب: إشراف ‘المستقلة’ على ‘البلديات’ إصلاح

0

اعتبر نواب ان توسيع مظلة الهيئة المستقلة للانتخابات للاشراف على الانتخابات البلدية “خطوة اصلاحية بامتياز”، فيما أشار آخرون إلى أن فصل وزارة الدفاع يأتي نتيجة للظروف الامنية في المنطقة.
ووجه جلالة الملك الحكومة لتفعيل وزارة الدفاع، كمؤسسة وطنية، للنهوض بالوظائف السياسية والاقتصادية والقانونية واللوجيستية للدفاع الوطني، وتوسيع دور الهيئة المستقلة للانتخاب في إدارة العمليات الانتخابية، لتشمل الانتخابات البلدية والإشراف عليها، إضافة إلى ما تكلفها به الحكومة من إدارة وإشراف لأي انتخابات أخرى.
وقال عدد من النواب لـ “المقر” ان الانتخابات البلدية كانت تُجرى في السابق بإشراف وزارة البلديات ووزارة الداخلية، وتوكيل الدور للهيئة يعطي تأكيد حقيقي على السعي نحو افراز مجالس بلدية نزهية منتخبة بارادة شعبية.
وبعث جلالة الملك عبدالله الثاني رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، وجه فيها الحكومة “إلى ضرورة المضي نحو مرحلة جديدة من الإصلاحات المرتكزة إلى مبادئ الشفافية، وتعزيز المشاركة الشعبية، وتحمل المسؤولية الوطنية من الجميع، لتضيف إلى الإنجازات الإصلاحية الكبيرة والنوعية التي تحققت خلال السنوات الثلاث الأخيرة”.
وقال رئيس لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق في مجلس النواب النائب مصطفى الرواشدة ان توسيع صلاحية الهيئة المستقلة للانتخاب لتشرف على الانتخابات البلدية خطوة اصلاحية نحو تعزيز منظومة الاصلاح الشامل، وتعزيز مفهوم النزاهة.
وفي رده على سؤال حول فصل وزارة الدفاع وتعيين وزير لها، قال الرواشدة لـ “المقر” “أظن ان هناك ظروف امنية في النطقة اوجبت هذه الاستحقاقات.
واوعز الملك بنقل الأعباء اللوجيستية والإدارية والاستثمارية والتنموية، المتمثلة بالخدمات الدفاعية غير العسكرية أو الخارجة عن التخصص العسكري الاحترافي، من القيادة العامة للقوات المسلحة إلى وزارة الدفاع بتدرج، وبما يمكن الجيش العربي من التفرغ إلى وظائفه العسكرية الاحترافية.
ومن جانبه أيد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب النائب الدكتور خير ابو صعيليك اعطاء الهيئة المستقلة للانتخابات مهمة الاشراف على الانتخابات البلدية، معتبرا ان هذه الخطوة تصب في مصلحة تعزيز النزاهة.
وقال ابوصعيليك لـ”المقر” ان الانتخابات الاخيرة التي جرت تحت اشراف الهيئة اثبتت السعي الحقيقي نحو افراز مجلس نيابي مُنتخب من القواعد الشعبية، مشددا على ان الهيئة اجرت الانتخابات بصورة نزيهة ابعدت اي شكوك نحو تلك الانتخابات.
وحول فصل مهام وزارة الدفاع عن رئيس الوزراء، اشار الى ان تعيين وزير الدفاع يعطي الى الاجهزة الامنية الالتفات الى حماية الوطن وحدوده، معتبرا ان هذه الخطوة اصلاحية.
واعتبر النائب علي سنيد ان اشراف الهيئة للمستقلة على انتخابات البلديات خطوة ايجابية نحو تعزيز النزاهة والشفافية.
وحول فصل وزارة الدفاع، قال سنيد ان الصورة لم تتبلور الى هذه اللحظة، مبينا ان كان الفصل لإفراد الدور الامني نحو حماية الوطن والحدود، فإن هذا الامر جيد وسينعكس ايجابياً.
وانتقد دور الحكومة الحالية في ادارة العديد من الملفات، ابرزها الملف الامني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.