صحيفة الكترونية اردنية شاملة

القضاة : 920 ألف طلب دعم نقدي لـ 5 ملايين أردني

0

قامت لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب بزيارة إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات التقت خلالها بالدكتور أمية طوقان وزير المالية ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد إياد القضاة وعدد من كبار موظفي الدائرة .
وفي بداية اللقاء رحب وزير المالية بزيارة اللجنة إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات هذه الدائرة الوطنية التي لها أهمية كبيرة في رفد خزينة الدولة بالأموال اللازمة لتقديم الخدمات للمواطنين .
ومن جانبه قدم رئيس اللجنة خير أبو صعليك الشكر إلى وزير المالية ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على إتاحة الفرصة للجنة بزيارة هذه الدائرة وأشار إلى أن زيارة اللجنة هي زيارة عمل للاطلاع على دور الدائرة وإجراءاتها في معالجة مواضيع مهمة مثل المتأخرات الضريبية وللاطلاع على الدور الذي تقوم به الدائرة لزيادة وتحسين الكفاءة الضريبية.
وقال أبو صعليك أن الدائرة تعرضت إلى انتكاسات في إدارتها الضريبية حلال السنوات السابقة جعلها تخرج عن دورها الوطني الصحيح وأضاف أن إدارة الدائرة الحالية تتمتع بالكفاءة في إدارة العمل والمهام المطلوبة منها وان قرار تغيير الإدارة كان قراراً صحيحاً وساهم في إعادة الدائرة إلى مسارها الصحيح.
وقام إياد القضاة مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بتقديم عرض إلى السادة أعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب حول الدائرة من حيث الهيكل التنظيمي للدائرة بما يحتوي على مديريات وكوادر بشرية وقدم مقارنه لإيرادات الدائرة للأعوام 2012 مقارنة مع عام 2013 وكذلك بالمقارنة مع النصف الأول من عام 2014 لكل من ضريبتي الدخل والمبيعات موزعة على كافة الأنشطة الاقتصادية الرئيسية للمكلفين.
كما واستعرض القضاة أعداد المكلفين المسجلين في كل من ضريبتي الدخل والمبيعات وعدد الإقرارات الضريبة المستلمة من المكلفين وحجم الالتزام الضريبي لدى مكلفي الدائرة
وبين القضاة إن عملية جمع المعلومات هي الأساس في الوصول إلى قاعدة بيانات شاملة وهي العامل الأول في زيادة نسب الالتزام الضريبي حيث ضاعفت الدائرة خلال النصف الأول من هذا العام من إنتاجيتها في جمع المعلومات مقارنة مع العام الماضي 2013 .
وأشار إلى تعاون الدائرة مع المؤسسات الحكومية في مجال جمع المعلومات من خلال عملية الربط الالكتروني بالإضافة إلى التبادل الالكتروني الذي رفعته الدائرة من (57) جهة في عام 2012 إلى (135) جهة خلال عام 2013 مما ساعد في تطوير أدائها الضريبي.
وبين أن الدائرة تسعى الى الاستغناء نهائيا عن المحاضر الورقية في الزيارات الميدانية للمكلفين بالمحاضر الالكترونية المربوط مع أنظمة الدائرة المحوسبة بشكل فوري وخاصة في مديرية كبار المكلفين وسيتم تباعاً تعميم هذه التجربة على بقية مديريات الدائرة.
وفيما يخص إدارة وتحصيل الديون الضريبية استعرض القضاة تقرير الديون المترتبة على مكلفي الدائرة لضريبيتي الدخل والمبيعات بشكل إجمالي وتفصيلي لكل مديرية من مديريات الدائر على حده كما واستعرض الملاءة المالية للديون الدائرة على المكلفين موزعة على المديريات والقطاعات.
وأضاف إن الدائرة قامت بإجراءات تتصل بتحسين وإدارة تحصيل المتأخرات الضريبية من شأنها تخفيض نسبة المتأخرات الضريبيةبعد أن قامت الدائرة بتصنيف الديون وتطوير برمجياتها.
وأشار إلى قيام الدائرة بمهمة وضع وتطبيق آلية توزيع الدعم النقدي على مستحقيه حيث استقبلت الدائرة حوالي 920 ألف طلب دعم مثلت حوالي (5) مليون فرد أردني وان عدد الاعتراضات التي استقبلتها الدائرة خلال الدفعة الأولى بلغ حوالي 40 ألف طلب اعتراض تم النظر بها من قبل اللجان المختصة.
كما واستعرض مدير عام الضريبة ابرز المعايير الدولية المتعلقة بالسياسات الضريبية مقارنة مع مؤشرات أداء الادارة الضريبية الأردنية.
وأكد على أن الدائرة تسعى بكل الوسائل والسبل والإمكانيات للوصول إلى المعايير العالمية المعتمدة في عمليات التدقيق والتقدير الضريبي من خلال الوصول بعينة الإقرارات الضريبية المقبولة إلى النسب العالمية وهذا ينسلخ على بقية المعايير الضريبية العالمية .
وجرى خلال الزيارة نقاش موسع من قبل رئيس اللجنه خير ابو صعيليك وأعضاء اللجنة الساده واحمد الجالودي وعبدالرحيم البقاعي وعبدالله الخوالده ونايف الخزاعله وسعد البلوي حول كافة التشريعات والإجراءات الضريبية المتبعة .
وشكر رئيس اللجنة النيابية وزير المالية ومدير عام ومدراء دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على هذه الإيضاحات التي من شأنها أن تساعد اللجنة في الوصول إلى تشريع ضريبي لعام 2014 يوازن بين مصلحة المكلف والإدارة الضريبية لخدمة الاقتصاد الوطني يناقش في هذه الآونة في أروقة اللجنة في مجلس النواب والذي من المتوقع أن يعرض على جداول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس النواب في الأيام القادمة.
وفي نهاية اللقاء قال خير أبو صعيليك رئيس اللجنة إننا نقدر لهذه الدائرة جهودها التي تقوم فيها وخاصة جهود إدارتها .
وبين أن هذا اللقاء ترجمة للشراكة بين مجلس النواب والحكومة التي تضمنها خطاب العرش السامي .
وأضاف أن اللجنة تطمح أن تتطور هذه الدائرة لتحقيق المزيد من النجاحات وزياة الكفاءة في التدقيق والتحصيل التي تؤدي بالتالي إلى رفد خزينة الدولة بالإيرادات .
ومن جانبه تحدث مقرر اللجنة أحمد الجالودي وقال ان هذه الدائرة تملك كفاءات مؤهلة وهي بحاجة إلى الدعم والرعاية من الحكومة وبحاجة إلى استمرار التطور في كافة المجالات .
وفي نهاية اللقاء شكر وزير المالية الدكتور أميه طوقان رئيس وأعضاء اللجنة على هذه الزيارة للدائرة والاطلاع خلالها على انجازات الدائرة وكذلك متابعة الاجراءات التي تم اتخاذها في مجال التدقيق والتحصيل ومتابعة الأرصدة .
وبدوره قدم إياد القضاة مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الشكر لرئيس وأعضاء اللجنة على هذه الزيارة التي تم خلالها استعراض الانجازات التي تم تحقيقها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.