صحيفة الكترونية اردنية شاملة

جودة يبحث التطورات بالمنطقة مع نظيره اللبناني

0

التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده اليوم الاربعاء وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل وبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في غزة في ظل العدوان الاسرائيلي المتواصل.
واكد جوده دعم الاردن لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لوقف دائم لإطلاق النار واحترامه بشكل كامل استناداً للمبادرة المصرية.
كما بحث الجانبان تطورات الوضع على الساحة السورية وانعكاساتها الانسانية على الاردن ولبنان ودول الجوار من خلال استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين مؤكدين اهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساندة ومساعدة تلك الدول واهمية التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سوريا ووحدة ترابها بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.
وقال جوده في تصريحات صحافية عقب اللقاء العلاقات الاردنية اللبنانية هي علاقات تاريخية متجذرة وموروثة وان المحبة التي يكنها الاردنيون للشعب اللبناني موروثة على مستوى القيادة والشعب مؤكدا الحرص على تعزيز هذه العلاقات.
وقال ان البلدين يواجهان نفس التحديات ومن ابزرها الازمة السورية مشيرا الى انه وبعيدا عن الماساة التي يعيشها الشعب السوري بشكل يومي نتيجة عدم الوصول الى حل سياسي يخرج سوريا من دوامة العنف ويعيد الامن والاستقرار من خلال حل سياسي لكن ايضا التداعيات الانسانية التي يعاني منها بشكل كبير الاردن ولبنان نتيجة استقبال وايواء اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وهي ارقام متشابهة في كلا البلدين حيث نتحدث بنهاية المطاف عن مليون ونصف مواطن سوري في الاردن والارقام شبيهه في لبنان.
وقال اتفقنا على ضرروة الاستمرار في التنسيق السياسي المكثف والتشاور السياسي بما فيه مصلحة البلدين والنظر في خطوات عملية للتحرك المشترك في المحافل الدولية فيما يتعلق بمشكلة اللجوء السوري والتعامل مع العبء الاقتصادي الكبير الذي يتحمله الاردن ولبنان في هذا الاطار .
واضاف ” بالنسبة للازمة في غزة والتصعيد الاخير والعدوان الاسرائيلي الغاشم والهمجي والوحشي على الشعب الفلسطيني وسقوط المدنيين الابرياء من وشيوخ ونساء واطفال والتحرك في الاطار العربي والدولي فان الاردن ولبنان معنيون بشكل اساسي بهذا الموضوع وبمواجهة التطرف وما يهدد امننا واستقرارنا كمنطقة.
وبين جوده ان اللجنة المشتركة بين البلدين سوف تعقد اجتماعا في القريب العاجل للبحث في العلاقات بين البلدين على كافة المستويات والصعد حتى تعكس العلاقة المميزة بين البلدين.
من جهته قال وزير الخارجية اللبناني تجمعنا بالاردن اطيب علاقات الاخوة والصداقة ونتقاسم معه تحديات ومخاطر مشتركة ونتضامن معا لمواجهة هذه التحديات وعلى راسها القضية الفسطينية حيث دفع لبنان والاردن ثمن الحفاظ على حقوق الفلسطينيين وسنبقى ندفع اي ثمن مطلوب من اجل اعلاء شان هذا القضية وابقائها قضيتنا جميعا والتوصل الى حل شامل يضمن الحفاظ على الحقوق الاردنية واللبنانية ايضا.
وعبر عن امله بان يتم التوصل الى حل سياسي للازمة السورية وتامين عودة اللاجئين السوريين الذين يستضيفهم الاردن ولبنان بشكل مؤقت مؤكدا انه لا يمكن استدامة الظروف التي يعيشها الشعب السوري.
واشاد باسيل بنموذج التعايش والتسامح بين كافة مكونات المجتمع الاردني وهو ما تالق بتقديمه الاردن لكل ابنائه من كل انتمائهاتهم وحافظت عليهم واعطت النموذج الصالح معربا عن امله ان يتم تعميم هذا الانموذج بعيشنا الواحد وتسامحنا تجاه بعضنا البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.