صحيفة الكترونية اردنية شاملة

من هو رئيس وزراء العراق الجديد؟

0

منذ أن كان في الخامسة عشرة من عمره، انضم رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي، إلى حزب الدعوة الإسلامية، أحد الأحزاب الشيعية الرئيسية في البلاد بزعامة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.
وفي عهد حكم صدام حسين جرى إعدام الكثير من أعضاء الحزب، ومن بينهم اثنان من أشقاء العبادي بتهمة الانتماء إلى حزب شيعي.
العبادي المولود في عام 1952 حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء من جامعة بغداد في عام 1975، وبعد تخرجه من الجامعة قضى عقوداً من الزمان منفياً في بريطانيا ، حيث أكمل الدراسات العليا وعمل متحدثاً باسم الحزب.
ولم يعد إلى بغداد إلا بعد الإطاحة بصدام حسين وحزب البعث عقب غزو الولايات المتحدة للعراق في 2003.
وفي عام 2003 أصبح وزيراً للاتصالات لمدة عام واحد، وعمل مستشاراً سياسياً لرئيس الوزراء بين عامي 2005 و2006 .
بعد ذلك تم انتخابه في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد بعد الإطاحة بصدام حسين، وتولى رئاسة اللجنة البرلمانية لشؤون الاقتصاد والاستثمار والإعمار.
وفي الانتخابات العامة عام 2010، تم إعادة انتخابه عضواً في البرلمان ، وهو الآن أمامه 30 يوماً لتشكيل حكومة جديدة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.
ويواجه العبادي الكثير من التحديات مثل كبح جماح التمرد من جانب تنظيم الدولة الإسلامية، والإشراف على إعمار البلاد، وجسر الهوة مع الأقلية السنية في العراق.
كما سيواجه معارضة من ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي، حيث توعد الائتلاف بالطعن على تعيينه أمام المحكمة.
وفي صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وصف العبادي نفسه بأنه متفاءل إلى درجة كبيرة حول إعادة بناء العراق وتقدم التجربة الديمقراطية.
وكتب قائلاً: “لا يمكن لنا أن ننجح إلا إذا وضعنا البلاد فوق الطائفية والعرقية، أعتقد أن ميثاق المواطنة لابد أن تحدده آمال المواطنين، هذه بلدنا وفي مقدورنا أن نجعله يتحقق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.