صحيفة الكترونية اردنية شاملة

1.5 مليون سعودي يزورون الاردن سنويا

0

أكد لـ “الاقتصادية” مسؤول أردني أن بلاده استقبلت عشرات الآلاف من العائلات السعودية في إجازة عيد الفطر هذا العام عن طريق البر من خلال معبري العمري والمدورة، مقدرا عدد السياح السعوديين في الأردن بأكثر من 1.5 مليون سائح سنوياً. وقال جمال الشمايلة، السفير الأردني لدى المملكة، إن عدد السائحين الأجانب في الأردن يعادل أكثر من ثلاثة ملايين سائح، يشكل السعوديين من 40 إلى 50 في المائة منهم. وأضاف الشمايلة: “السائح السعودي يرى في الأردن امتداداً للمملكة من حيث نوعية الحياة والعادات والتقاليد والقرب بين الناس، إضافة إلى توافر العديد من المناطق السياحية التي تراعي عادت وتقاليد العائلات السعودية والتي تتقارب مع العادات الأردنية، مع وجود أماكن السياحة العائلية.
وأوضح السفير الأردني، أن هناك العديد من الأماكن السياحية في الأردن التي يحرص السائح السعودي على الاستمتاع بها، حيث تتوافر السياحة البحرية كميناء العقبة، البحر الميت، إضافة إلى السياحة الصحراوية كوادي رم، والقصور الأموية الصحراوية، مشدداً على توافر كل مقومات السياحة التي تهم المواطن السعودي.
وقال الشمايلة، إن المواطنين السعوديين لا يقصدون الأردن بغرض السياحة فقط، حيث إن هناك مئات الآلاف من السعوديين يأتون إلى الأردن بغرض العلاج خاصة من كبار السن، بسبب وجود العديد من المستشفيات والمراكز الصحية المتقدمة في الأردن.
وأشار السفير الأردني، إلى أن الأحداث الجارية في لبنان وسوريا وعدم استقرارهما الأمني، ساهمت بشكل إيجابي في زيادة أعداد السياح السعوديين خاصة والخليجيين بشكل عام، حيث أصبحت الأردن وجهة العديد من السياح الذين كانوا يقصدون لبنان وسوريا بغرض السياحة.
وكشف الشمايلة، أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والأردن بلغ أكثر من عشرة مليارات دولار في الماضي، وتشكل الصادرات الأردنية إلى السعودية ما بين 30 و35 في المائة أغلبها من المواد الغذائية والمنتجات الزراعية من الفواكه والخضار، إضافة إلى بعض المنسوجات والمواد المصنعة، كما تعتبر أغلب الصادرات السعودية إلى الأردن من البترول ومشتقاته.
وكان البنك المركزي الأردني قد ذكر في تقريره أخيراً، أن دخل القطاع السياحي ارتفع في النصف الأول من العام بنسبة 13.5 في المائة إلى 2.25 مليار دولار مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، وعزا مسؤولون في القطاع هذا الارتفاع إلى تحسن الدخل من الزوار الأوروبيين والليبيين واليمنيين إلى جانب المغتربين الأردنيين.
وأضاف أن الدخل السياحي نما 1.4 في المائة في 2013 إلى 4.12 مليار دولار، ويسهم قطاع السياحة الأردني بنسبة 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وهو مصدر رئيس للعملة الصعبة التي يعتمد عليها الأردن إلى جانب تحويلات المغتربين في دعم ميزان المدفوعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.