صحيفة الكترونية اردنية شاملة

«أرابتك» تعود للمشهد .. وتقفز بأسهم دبي 3.4%

0

حققت بورصة دبي أداء أفضل بين أسواق الأسهم الخليجية أمس، مع صعود سهم “أرابتك” القابضة للبناء بفعل آمال في أنباء إيجابية من الشركة أو من أحد مساهميها الرئيسيين.

وقفز سهم “أرابتك” 13.6 في المائة إلى 4.86 درهم، مسجلا أعلى مستوياته في شهر، وكان بين الأسهم التي شكلت دعما رئيسا لمؤشر سوق دبي الذي صعد 3.4 في المائة. وارتفع حجم تداول سهم “أرابتك” إلى أكثر من خمسة أضعاف، وكان ثاني أعلى الأسهم تداولا منذ بداية العام.

وأحد الأسباب وراء صعود سهم “أرابتك” هو فيما يبدو آمال بأن تزيد آبار للاستثمار ذراع الاستثمار لحكومة أبوظبي والمساهم الرئيس في “أرابتك” حصتها بالشركة، قالت مصادر إن آبار عقدت اجتماعا لمجلس إدارتها أمس الأول لكنها لم تكشف عن نتائج الاجتماع، وامتنعت آبار عن التعليق.

وزاد سهم “أرابتك” في وقت سابق هذا العام بما يزيد على ثلاثة أمثال قيمته مسجلا صعودا قياسيا إلى 7.74 درهم، لكنه تهاوى 61 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي مع قيام آبار بخفض حصتها في “أرابتك” إلى 18.94 في المائة من 21.57 في المائة. وقال رئيس مجلس إدارة “أرابتك” خادم عبد الله القبيسي هذا الشهر إن آبار ما تزال عند التزاماتها لشركته وربما تزيد حصتها مجددا.

وقال ألين سانديب مدير البحوث لدى نعيم القابضة إن بعض المستثمرين ربما يراهنون على نتائج قوية للربع الثاني من العام. وتوقع محللون في استطلاع لـ”رويترز” أن تقفز أرباح “أرابتك” الفصلية 20 في المائة، وستعلن الشركة نتائج أعمالها في الأسابيع المقبلة.

وقال جوليان بروس مدير مبيعات الأسهم للمؤسسات الغربية لدى المجموعة المالية “هيرميس” في دبي “أعتقد أن التحرك الذي رأيناه اليوم يرجع إلى فقدان صبر المستثمرين الأفراد بشكل رئيس.

“كان هناك بعض المشترين المحجمين الذين قرروا عدم الانتظار أكثر من ذلك”.

وارتفعت أسهم أخرى أيضا في دبي بشكل حاد. وقفز سهم ديار للتطوير 12.2 في المائة وسهم بنك الاستثمار شعاع كابيتال 7.4 في المائة بعدما أعلنت شعاع أن أرباحها للربع الثاني زادت إلى أكثر من أربعة أضعاف.

وفي أبوظبي تراجع سهما بنك أبوظبي وبنك الخليج الأول 2.7 و0.6 في المائة على الترتيب بعدما كان السهمان المحركين الرئيسين لصعود السوق في الجلسة السابقة.

لكن المؤشر العام لسوق أبوظبي ارتفع 0.3 في المائة مع صعود سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 1.3 في المائة وسهم الدار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة 3 في المائة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.9 في المائة بفعل نتائج أعمال قوية للربع الثاني. وكان سهم مصرف قطر الإسلامي الداعم الرئيس للمؤشر بصعوده 5.4 في المائة بعدما قفزت أرباحه الفصلية 15 في المائة متجاوزة توقعات المحللين بفارق كبير.

وكان سهم قطر للتأمين محركا رئيسيا آخر للسوق بصعوده 3.8 في المائة بعدما ارتفعت الأرباح الفصلية للشركة بما يزيد على مثليها إلى 319 مليون ريال (88 مليون دولار) متجاوزة تقديرات كيو.إن.بي للخدمات المالية التي توقعت ربحا قدره 221.5 مليون ريال.

ورغم ذلك هبط سهم الكهرباء والماء القطرية 1.7 في المائة بعدما تراجعت أرباح الشركة الفصلية 4.4 في المائة متوافقة مع توقعات المحللين.

وانخفض مؤشر سوق الكويت 0.8 في المائة بعدما شنت الحكومة حملة جديدة على المعارضة السياسية. وهبط سهم أجيليتي الكويتية- أكبر شركة للخدمات اللوجستية في الشرق الأوسط – 3.7 في المائة بعدما انخفضت قيمة أسهم الشركة في أعقاب إصدار أسهم مجانية أمس الأول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.