صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘المركز الإسلامي’ بالمفرق تكفل 75 ألف سوري

0

قال مدير جمعية المركز الاسلامي في المفرق سليمان القاضي إن عدد الاسر السورية المسجلة في الجمعية بلغ 14656 أسرة بواقع 75 الف نسمة، تقدم لهم الخدمات والمساعدات الانسانية.
وأشار الماضي في حديث لصحيفة “المقر” خلال جولة الصحيفة في الجمعية إلى توزيع تمور على 637 اسرة و100 دينار لكل اسرة وكوبونات غذائية على 500 اسرة بواقع 70 دينارا كلل كوبون و500 طرد غذائي، خلال شهر رمضان المبارك.
وبين القاضي ان الجمعية تقوم بكفالة 450 يتيم، إذ تم توزيع 36 الف دينار على الايتام، بالإضافة الى توزيع مبالغ نقدية على الاسر العفيفة بعدد 446 اسرة مع إعطائهم الطرود الغذائية والمساعدات العينية الاخرى طيلة الشهر المبارك.
واشار الى انه يوجد في الجمعية مدارس بحجم استيعاب الف طالب وطالبة من مختلف المراحل، ويوجد في المدراس 180 طالبا وطالبة سوريين يدرسون في هذه المدراس بعد ان كان هناك اكثر من هذا العدد ولكن لضعف التمويل والدعم المقدم للاجئين السوريين تراجع العدد، موضحا ان الجمعية تقوم بدورها الانساني بالدرجة الاولى الى المواطن الاردني بمنحه المساعدة الانسانية اللازمة واعطائه الاولوية في ذلك.
وبين القاضي ان المدارس الاسلامية تقدم المنهاج الدراسي الرسمي وكذلك منهاجا اضافيا لتعليم العلوم الشرعية واخر في اللغة الانجليزية والمختبرات العلمية المتقدمة وملاعب وساحات ومسرح تقام فيه الانشطة المتنوعة، مشيرا إلى أن المدارس حصلت على شهادة ضبط الجودة (ايزو).
واضاف القاضي ان الجمعية كانت اول المبادرين والمستقبلين للاجئين السوريين، وكان الفرع في المفرق محط انظار وقبلة الهيئات والاشخاص الذين تنادوا لتقديم المساعدة، ما سهل الكثير على اللاجئين من جهة والمتبرعين من جهة اخرى، موضحا ان جميع الخدمات تتم وفق منظومة للمعلومات المحوسبة لتغطية النواحي الاغاثية والمساعدات العينية والنقدية والمساعدة في مجال الايواء والاسكان ومعاجلة الجرحى والمصابين وتعليم الطلبة السوريين والمساعدة في الدعوة والارشاد والدورات الشرعية.
وبين ان الجمعية انشأت مركزا لرعاية الايتام والمحتاجين والذي يكفل 700 يتيم و200 اسرة فقيرة بشكل دوري، وكذلك تقديم المساعدات لأكثر من 2000 اسرة ويتيم بشكل غير دوري، حيث يتم تقديم الرعاية التربوية والارشادية من خلال الدروس والانشطة المختلفة.
واستعرض القاضي ابرز المشاريع التي ستقوم بها الجمعية، منها فتح مراكز ومكاتب خدمات للجمعية في مناطق البادية الشمالية الشرقية والبادية الشمالية الغربية ولواء الرويشد ولواء القصبة، وشراء باص لأنشطة الايتام والاس الفقيرة، بالإضافة الى بناء مركز متكامل للأيتام وبناء شقق سكنية استثمارية وايجاد تمويل للمشاريع الصغيرة للأسر المحتاجة والتأهيل والتدريب على بعض المهن للأسر المستفيدة لدى الجمعية.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.