صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تنهي الأسبوع بارتفاع مؤشرها 0.17%

0

مازالت بوصة عمان ومنذ بداية الأسبوع الحالي تتذبذب ضمن مديات سعرية ضيقة مع تراجع مستمر بأحجام التداول وكذلك بعدد الأسهم المتداولة والتي تراجعت اليوم لآدنى مستوى لها منذ 13 أبريل الماضي ورغم ذلك فقد أنهى المؤشر جلسة نهاية الأسبوع على ارتفاع بلغت نسبته 0.17 بالمئة وأغلق عند المستوى 2117.9 مقارنة مع 2114.40 لإغلاق يوم أمس، واستمرت كذلك إغلاقات قطاعات السوق الرئيسية تتغير يومياً وضمن نسب تغيير بسيطة مما يؤكد سيطرة الحركة الأفقية على تداولات السوق هذه الفترة في انتظار نهاية ذلك المسا الأفقي والدخول بموجة تكون واضحة الإتجاه.
وتفيد التداولات الحالية بوجود حالة حيرة وتردد بين أوساط المتعاملين وخاصة أن توجهات المستثمرين خلال آخر 20 أيام مازالت سلبية وحسب ما تؤكده المؤشرات الفنية في انتظار حدوث نقلة إيجابية تعيد المؤشر فوق المستويات الإيجابية أي فوق المستويات 2145، جلسة اليوم شهدت تراجع آخر بأحجام التداول وبلغت 5.0 مليون دينار مقارنة مع 5.5 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 4.6 مليون سهم نفذت من خلال 2297 عقد، وتم اليوم تداول أسهم 116 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 4393 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 41 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 36 شركة.
التحليل القطاعي: قدمت قطاعات السوق الرئيسية آداءاً مخالفاً ليوم أمس حيث ارتفع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.36 بالمئة رغم تراجعه بنسبة 0.16 يوم أمس فيما تراجع الرقم القياسي لكل من القطاع الصناعي والخدماتي رغم ارتفاعهم بتداولات أمس حيث تراجع الأول بنسبة 0.37 بالمئة فيما تراجع الثاني بنسبة 0.04 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 80.46 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الجنوب للإلكترونيات بنسبة 16.66 بالمئة, الصخر الزيتي بنسبة 13.63 بالمئة، الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 6.66 بالمئة, تطوير العقارات بنسبة 6.66 بالمئة, وأبعاد للإستثمارات بنسبة 5.00 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الدولية للأغذية بنسبة 7.17 بالمئة, الأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.26 بالمئة, جوايكو بنسبة 4.95 بالمئة, الأردن ديكابولس للأملاك بنسبة 4.76 بالمئة, والأنابيب الأردنية بنسبة 4.65 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- الإتجاه Trend:
استمرت حركة المؤشر العام لبورصة عمان بشكل أفقي وضمن مديات سعرية ضيقة (محدودة) وتأتي هذه الحركة الأفقية ضمن مسار عام هابط على المدى القصير مع استمرار أنحصار حركة المؤشر بين عدد من المقاومات الفنية المهمة وبين مستويات دعم رئيسية قريبة من المستويات 2099.
2- مؤشر الزخم RSI
يؤكد لنا هذا المؤشر والذي يستخدم في التحليل الفني لمعرفة طبيعة الزخم الحالي للسوق أن حركة المؤشر هي لصالح الإتجاه الهابط لغاية الأن وأن السوق يعتبر ضعيف لوجود المؤشر دون المستويات 50 حيث يعتبر الزخم ضعيفاً أو هابطاً كلما كان ذلك المؤشر دون المستويات 50.
الخلاصة: تحرك المؤشر اليوم تماماً كما جاء بتقرير يوم أمس بين مستوى الدعم 2107 وبين مستوى المقاومة 2117 والتي أغلق عندها المؤشر ويأتي هذا التذبذب لمسار أفقي يتحرك فيه المؤشر حالياً ضمن مديات سعرية ضيقة حيث يتوقع أن تشكل المستويات 2125 مقاومة بجلسة يوم الأحد القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.