صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أجواء حارة و’مزعجة’

0

تندفع إلى المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة كُتلة هوائية حارة في طبقات الجو كافةً نتجت عن تمدد لإمتداد المنخفض الجوي الحراري من الشرق بالتزامن مع ارتفاع الضغط الجوي وأجواء حارة نسبياً في جنوب شرق القارة الأوروبية لتعمل كجدار يمنع تقدّم الكُتل المُعتدلة الحرارة نحوها وثم لمنطقتنا.

وبحسب موقع “طقس العرب”، فإن هذه الكُتلة نستطيع تسميتها بـ”الموجة الحارة” نظراً للتوقعات الحالية باستمرارها أكثر من 72 ساعة وكذلك تطرّف درجات الحرارة بأكثر من خمس درجات مئوية طوال هذه الفترة.

وتسود يومي الجمعة والسبت أجواء حارة في مُختلف المدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان إذ تتجاوز العُظمى الـ36-37 مئوية مع ساعات العصر، وتكون مناطق جبال البلقاء وعجلون وجبال الشراه الأقل تاثراً بها نسبياً، في حين تسود أجواء حارة بشكل لافت في الأغوار والبحر الميت والعقبة حيث تقترب العُظمى من 45 مئوية.

وتستمر الأجواء الليلية أكثر حرارة وجفافاً من المُعتاد بالذات مع ليلة الجمعة/السبت، في حين ستعمل الرياح الشمالية الغربية مساء وليلة السبت/الأحد على التخفيف قليلاً من وطأة الحر على الأقل في غرب المملكة وتشمل عدة مدن أردنية مثل السلط ومأدبا والكرك.

ويُحذّر في ضوء هذه الأجواء الحارة المتوقعة من خطر التعرّض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة في فترة الذروة والممتدة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الخامسة عصراً وبالأخص في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما ويُنصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمُرطبة.

ويُذكر أن هذه الكُتلة ستطال الأيام الأولى من الشهر الفضيل، لتكون البداية حارة ومزعجة ومُرهقة للصائمين. في حين تُشير التوقعات طويلة المدى التي أصدرها “طقس العرب” إلى توقع إعتدال الأجواء تدريجياً بُعيد الأسبوع الأول من رمضان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.