صحيفة الكترونية اردنية شاملة

لجنة العمل الأردنية الأميركية تدعو إلى تطوير معايير العمل

0

واصلت لجنة العمل الفرعية لاتفاقية التجارة الحرة الأردنية – الأميركية اليوم الخميس اجتماعها الثاني للتعاون المشترك بين البلدين لتوفير فرص أفضل لتطوير معايير العمل.

ولجنة العمل الفرعية هي الآلية المعتمدة لكلا البلدين للعمل سوياً لفهم وضع العمل في البلدين بشكل أفضل، وللتعاون في قضايا العمل، وتسهيل التفاعل مع الجمهور في ذلك المجال.

وتضم لجنة العمل الفرعية عددا من مسؤولي وزارات العمل والتجارة والصحة والتخطيط ، ووزارة العمل الأميركية، ومكتب التجارة الأميركي، ووزارة الخارجية الأميركية.

وقال بيان صدر عن اللجنة اليوم إن لجنة العمل الفرعية تمضي قدماً بأهداف الخطة التنفيذية ومذكرة التفاهم، بالإضافة إلى أحكام اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وأكدت اللجنة التزام الأطراف المتعلقة بقضايا العمل ضمن اتفاقية التجارة الحرة، موضحة الآليات المحلية، والأنظمة، والإجراءات التي اتخذتها كل الأطراف للمضي في تنفيذ الأحكام الخاصة بالاتفاقية.

كما وبدأت اللجنة الفرعية نقاشات معمقة في عدد من المواضيع المختلفة من أنشطة لتعزيز القدرة المؤسسية والتطبيق والامتثال لقانون العمل، وعمل الأطفال وحماية السكان المهمشين، ومواضيع ذات اهتمام مشترك وهي الحماية ضد التمييز بين الجنسين، والتحرش الجنسي في مكان العمل، والسلامة والصحة المهنية، ودعم الحوار الاجتماعي للأطراف الثلاثة.

واكدت اللجنة التزامها بالتواصل بشكل منتظم ومستمر للمضي بحقوق العمل والأحكام الخاصة باتفاقية التجارة الحرة وقضايا العمل.

وفي ختام الاجتماع عَقدت كافة الأطراف جلسة عامة بحضور عدد من ممثلي العمال، وأصحاب العمل، ومنظمات المجتمع المدني، والجمهور ناقشوا خلالها الأمور المتعلقة بتنفيذ فصل العمل والفرص والتحديات لدعم حقوق العمال في قطاع الملابس.

وأكد المجتمعون من كافة الأطراف أن الجلسة العامة المختتمة تساعد على تعزيز الشفافية في إدارة الأحكام المتعلقة بقضايا العمل ضمن اتفاقية التجارة الحرة والتنفيذ الناجح لتلك الأحكام.

يشار الى ان آخر اجتماع للجنة كان في أيلول 2009، إلا أن التواصل ما بين الحكومتين استمر منذ ذلك الوقت بشأن قضايا العمل.

وفي كانون الثاني من العام 2013، وقعت حكومتا الأردن والولايات المتحدة الأميركية الخطة التنفيذية بخصوص ظروف العمل.

وفي كانون الأول من نفس العام وقعت وزارة العمل الأميركية مذكرة تفاهم مع الحكومة الأردنية لتطوير آلية التعاون في مجال العمل والتي من شأنها تحديد أولويات الأنشطة التعاونية.

وعقدت اللجنة اجتماعها الاول يوم امس في وزارة العمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.