صحيفة الكترونية اردنية شاملة

فرنسا تشجع الشـركات والمنازل في الاردن للاستثمار في الطاقة المتجددة

0

اطلقت الوكالة الفرنسية للتنمية رسميا امس وبرعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد مبادرة SUNREF (الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وتمويل مشاريع الطاقة) بهدف تشجيع الشركات والمنازل في الأردن للاستثمار في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والأداء البيئي.
وSUNREF الأردن هو قرض بقيمة 38.5 مليون دينار مقدم من بنك القاهرة عمان وكابيتال بنك بشروط تشجيعية بهدف الإقراض المسبق للمشاريع والأفراد، يدعم المبادرة فريق من الخبراء الماليين والفنيين تم تأسيسه من قبل الصندوق الفرنسي للبيئة الدولي FFEM والذي سيعمل دون مقابل لمساعدة البنوك والشركات لإجراء استثمارات جيدة.
وستقدم البنوك قروضا للعملاء بشروط تحفيزية من حيث مدة القرض وفترة السماح والنسب للتمويل الأخضر للمشاريع المؤهلة، كما خصص الاتحاد الأوروبي منحا لتوفير محفزات تسديد تصل نسبتها إلى 5% من كافة الاستثمارات في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة الممولة من قبل SUNREF التي ستكون لها عوائد سريعا من خلال التوقير الذي قامت به.
وتمول مبادرة الوكالة الفرنسية للتنمية أيضا دعما متخصصا للحكومة الأردنية، لمساعدتها في تنفيذ استراتيجياتها الوطنية نحو التنمية المستدامة، حيث يهدف أحد محاور هذا الدعم بناء قدرات صندوق الطاقة المستدامة وكفاءة الطاقة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية JREEEF والذي يتطلع إلى تمويل المشاريع الإبداعية التي تهدف إلى المساهمة في الحد من استهلاك الطاقة.
وقال حامد أن هذا البرنامج من شأنه أن يكمل في الوقت المناسب البيئة القانونية والتنظيمية المعمول بها حاليا لمعالجة اعتماد البلاد الكبير على الطاقة المستوردة، مشيرا الى انه»سيساعد في رفع مستوى تنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في تخفيض فاتورة الطاقة المرتفعة للبلاد، لتحقيق هدف الحكومة بزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 10? بحلول العام 2020».
وأوضح مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في الأردن والعراق، سيرج سنيرش، أن SUNREF يمثل فرصة رائعة لدعم الاقتصاد الأردني وتحسين قدرتها التنافسية وذلك لأنه «يمكن للمعدات ذات الكفاءة أن تساعد فعلا في توفير كل من الموارد والمال. ولكن تتطلب مثل هذه المعدات استثمارا أوليا كبيرا، ولهذا السبب قمنا بالتعاون مع البنوك المحلية والاتحاد الأوروبي لتقديم قروض طويلة الأمد بتكلفة منخفضة».
وقال سنيرش أن هذا المشروع سوف يساعد في توفير التمويل اللازم لمشاريع بالغة الأهمية، وبالتالي سيساعد في تحقيق أهداف الحكومة الأردنية الرامية إلى تخفيض تكاليف الطاقة وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية. «وهذا أمر مهم في بلد تحد فيه ندرة الطاقة والموارد الطبيعية من إظهار كافة الفرص الاقتصادية المتاحة». و تلتزم الوكالة الفرنسية للتنمية بالتمويل الأخضر في جميع أنحاء العالم. وقد خصصت المؤسسة، حتى الآن، أكثر من 1.9 مليار دينار دوليا، بالإضافة إلى 63 مليون دينار أردني من الإعانات، بما في ذلك الأموال منحة الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.