صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حامد: تزويد النظام الكهربائي بـ 2000 ميغاواط بالعام 2015

0

قال وزير الطاقة محمد حامد ان معظم مشاريع الطاقة المتجددة ستدخل حيز التنفيذ خلال العام 2015 وسترفد النظام الكهربائي بنحو 1500 إلى 2000 ميغاواط.
واضاف في كلمة في حفل توقيع شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية مع شركة كهرباء إربد اليوم اتفاقية بيع للطاقة الكهربائية الناتجة من مشروع الالواح الشمسية الكهروضوئية الذي ستنفذه في منطقة المفرقب باستطاعة 10 ميغاواط بكلفة 16 مليون دينار ان هذه المشاريع ستخلق فرص عمل للاردنيين وستضمن امن التزود بالطاقة للمملكة.
واكد ان أولويات الحكومة في المرحلة الحالية تتركز على استغلال مصادر الطاقة المحلية وخاصة المتجددة منها التي يعول عليها لتساعد على المدى القصير والمتوسط.
وكانت فيلادلفيا وشركة كهرباء اربد قد حددتا بموجب الاتفاقية سعر شراء الكيلوواط من الكهرباء المنتجة من المحطة التي تنفذها شركة فيلادلفيا في قرية المنارة بالبادية الشمالية وتديرها لمدة 20 عاما بمبلغ 120 فلسا.
ووفق الاتفاقية يمول بنك المال الأردني (كابيتال بنك) المشروع بنسبة 70% من اجمالي الكلفة البالغة 16 مليون دينار.
وقال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عبدالرحمن شحادة أن الشركة اسست شركة جديدة لتنفيذ المشروع باسم شركة البادية للطاقة المتجددة وانها تتنازل عن حصتين بنسبة 1 بالمئة لكل منها تذهب لمدير المشروع والمهندس المسؤول عن تنفيذه لتمكينهما من انجاز مخططاته والسير فيه دون الحاجة إلى شركاء أو مستشارين من الخارج.
وبين شحادة ان المشروع سيقام على أسس شراكة مجتمعية مع أهالي البادية الشمالية، وستقوم فيلادلفيا من خلال المشروع بتدريب العشرات منهم وهم على راس عملهم في المشروع ومشاريع أخرى مستقبلية .
من جهته اعتبر مدير عام شركة كهرباء محافظة إربد أحمد ذينات الاتفاقية بأنها خطوة رائدة تظهر مدى جدية الحكومة بإشراك القطاع الخاص لحل مشاكل الطاقة في الأردن، وتظهر للعالم أن “حكومتنا وشركاتنا ومؤسساتنا المالية قادرة على تنفيذ أعقد المشاريع وجاهزة لتصدير هذه الإمكانات لأشقائنا وأصدقائنا في المنطقة.”
بدوره بين مدير عام كابيتال بنك هيثم قمحية، ان مكونات المشروع وتفاصيله مناسبة للتمويل إذ أنه يمثل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالاضافة إلى الدعم الكبير الذي قدمته شركة كهرباء اربد وأهل المنطقة.
وأكد قمحية على التزام البنك بدعم قطاع الطاقة ، والطاقة المتجددة تحديدا التي تعتبر من أهم أولويات البنك.
من جهته قال النائب الأول لرئيس غرفة صناعة الأردن طلال أبو الراغب إن الغرفة تسعى ورغم الموارد المحدودة الى توجيه الشركات الصناعية الى استخدام التكنولوجيا الحديثة لتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة لرفع كفاءة انتاجها وتقليل الكلف خاصة في ظل التحديات التي تواجه الصناعة المحلي.
وتصنع شركة فيلادلفيا الألواح الشمسية بقدرة 100 ميغاواط سنوياً وتبيعها لأكثر من ثلاثين دولة معظمها في أوروبا وأمريكا الشمالية، كما تنوي الشركة البدء قريباً بتصنيع الخلايا الكهروضوئية في الأردن لاستخدامها في تصنيع الألواح وتصديرها لأوروبا وأمريكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.