صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المهندسين الزراعيين ترفع الحد الادنى للاجور الى 350 دينارا

0

قال نقيب المهندسين الزراعيين م.محمود ابوغنيمة ان النقابة سترفع الحد الادنى لاجور المهندسين الزراعيين العاملين في القطاع الخاص من 300 دينار الى 350 دينارا بموجب سلم رواتب جديد اعدته النقابة.
واضاف خلال مؤتمر صحفي عرض خلاله انجازات مجلس النقابة المشكل منذ عامين، ان النقابة ستعمل من خلال علاقتها المتميزة مع شركات القطاع الخاص على التوصل الى ميثاق شرف مع تلك الشركات تلتزم من خلاله ببنود السلم الجديد.
واشار م.ابوغنيمة الى ان نحو 90 % من شركات القطاع الخاص التزمت بالحد الادنى للرواتب الذي اقر سابقا.
واعلن عن توجه النقابة لاستحداث شريحة تقاعدية بقيمة 750 او 800 دينار في حال استمر الوضع المالي لصندوق التقاعد بالنمو على ماهو عليه، مشيرا الى ان 500 مهندسا زراعيا انتسبوا لشريحة ال500 دينار التي استحدثتها النقابة مؤخرا.
وكشف عن نية النقابة افتتاح غابة في السلط تحمل اسم نقيب المهندسين الزراعيين الاسبق م.حسن جبر في السلط وذلك في حفل يقام بعد عطلة عيد الفطر تحت رعاية وزير الزراعة.
ولفت الى ان النقابة تمكنت من رفع الراتب الذي يتقاضاه المهندس الزراعي المتدرب من 250 دينارا الى 290 دينارا.
واوضح ان النقابة اقرت ثلاثة انظمة هي الداخلي والتقاعد ومزاولة المهنه في وقت قياسي.
وانتقد ابوغنيمة مستوى التعليم الزراعي، داعيا الى رفع معدل القبول في كليات الزراعة لاكثر من 70 .
ومن جانبه تطرق نائب نقيب المهندسين الزراعيين م.نهاد العليمي الى ان بنود سلم الرواتب الجديد تنص على زيادة بنسبة 30% على الراتب في حال المبيت في موقع العمل لكافة التخصصات، و زيادة سنوية بعد العام الثاني قيمتها 10 % على الراتب الاساسي (غير شامل العلاوات والمكافاءات ) بالاضافة الى الربط بين الحد الادنى للاجور ومعدلات التضخم وارتفاع الاسعار اعتبارا من العام 2017، والعديد من البنود التي تصب في صالح المهندس الزراعي.
ولفت الى ان النقابة عملت على حل مشكلة البطالة في صفوف المهندسين الزراعيين وقامت بتأمين الاف فرص التشغيل والتدريب لهم، موضحا ان نسبة البطالة في صفوف الذكور تبلغ 23% والاناث تصل الى 40%.
وبين ان هناك طلب شديد على تخصصات الانتاج النباتي والحيواني والوقاية، فيما هناك بطالة في باقي التخصصات.
ومن جانبها تطرقت عضو مجلس النقابة م.مها قدسية الى القروض الحسنة التي تمنحها النقابة من خلال صندوق (ابدأ) للمهندسين الزراعيين للقيام بمشاريع صغيرة مدرة للدخل، مشيرة الى انه تم تقديم الدعم ل14 مشروعا بقيمة 75 الف دينار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.