صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كاتب أميركي: الأردن ‘سويسرا’ المنطقة

0

اعتبر الكاتب والمؤلف الأميركي سكوت أندرسون أن الأردن يتمتع بـ”هدوء نسبي”، وسط منطقة متفجرة وتعمها الفوضى.

وقال أندرسون، في مقال نشره موقع “سي إن إن” مساء الأحد بعنوان “لماذا ستتغير الحدود؟ كيف ستسقط سايكس بيكو؟ ليبيا وسوريا والعراق؟ وماذا عن الأردن؟”، في ضوء التطورات الأمنية في العراق ومن قبلها سوريا “إنّ المفاجأة الأكبر حتى الساعة تتعلق بالهدوء الكبير حتى وإن كان نسبيا في الأردن، تلك المملكة التي أنشئت بقطع أرضا من هنا وهناك من قبل القوى الأوروبية بعد الحرب العالمية الأولى”.

واعتبر مؤلف كتاب “لاورنس العرب” أنه “ورغم الخشية من أن تسقط (الأردن) بدورها في الفوضى، يمكن القول إنها نجحت في الصمود بسبب حاجة الجميع ولاسيما جيرانها إلى ما يشبه (سويسرا) في المنطقة”، متسائلا: “ما الذي سينفجر لاحقا؟ نحن فقط بصدد الاستعداد لأن نعوّد عيوننا على عدم رؤية أماكن رسمتها الإمبريالية الأوروبية”.

وطرح الكاتب عدة أسئلة بدأت تطرح نفسها بقوة في الآونة الأخيرة مع تسارع الأحداث في العراق وقبلها في مناطق أخرى من الشرق الأوسط، طارحا فكرة “تفكّك حدود دول المنطقة التي تمّ وضعها قبل نحو قرن”.

وأشار إلى أن “الأزمة في العراق وسوريا تعود في جذورها لزمن ليس قريبا”، لافتا إلى أن “الجديد فيها أنّه الآن من غير الممكن تغيير مجرى الأحداث التي ستفضي إلى تغيّر جذري في خريطة الشرق الأوسط بالشكل الذي نعرفه الآن”.

وتاليا رابط المقال:

http://arabic.cnn.com/middleeast/2014/06/22/commentary-iraq-frontiers-analysis

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.