صحيفة الكترونية اردنية شاملة

القطاع المالي يواصل ضغطه على بورصة عمان

0

أنهت بورصة عمان جلسة اليوم الخميس 19 حزيران 2014 بطريقة دراماتيكية نتيجة إغلاق رقمه القياسي على تراجع وبنسبة 0.04 بالمئة رغم تداوله بالمنطقة الخضراء معظم وقت الجلسة وبآداء جيد ولكنه تأثر سلباً بمرحلة تحديد الأسعار نتيجة الإغلاقات السلبية لعدد من الأسهم القيادية وخاصة سهم البنك العربي الذي أغلق عند آدنى مستوى له منذ 31 آذار الماضي بعد إغلاقه عند المستوى 8.51 وبتراجع بلغت نسبته 1.50 بالمئة مقارنة بإغلاق يوم أمس، وكان المؤشر قد أنهى جلسة اليوم عند المستوى 2138.3 مقارنة مع 2139.17 لإغلاق يوم أمس.
آداء اليوم جاء مشابهاً تماماً لآداء يوم أمس من حيث البداية الجيدة والإرتفاع ومن ثم إنهاء الجلسة على تراجع بسيط والسبب في هذا الآداء المتذبذب هو تباين آداء قطاعات السوق الرئيسية وعدم اتفاقها على اتجاه محدد ولذلك نرى المؤشر يتحرك صعوداً وهبوطاً إثناء الجلسة الواحدة، وأيضاً لعدم قدرة المؤشر على تجاوز مستويات المقاومة القريبة من 2145 نتيجة ضعف السيولة رغم ارتفاعها اليوم لأعلى مستوى لها في شهرين حيث ساهمت صفقة على سهم بنك الأردن بلغت قيمتها حوالي 5.5 مليون دينار في وصول حجم التداول الكلي إلى 15.0 مليون دينار مقارنة مع 5.4 مليون دينار لتداولات يوم أمس.
حجم التداول لهذا اليوم حتى بدون صفقة سهم بنك الأردن تعتبر جيدة مقارنة بطيعة أحجام تداولات الأيام الماضية ولكن للأسف كانت في صالح الإتجاه الهابط، ولذلك مراقبة مؤشرات السيولة حالياً تعتبر أهم المؤشرات التي يجب متابعتها لمعرفة أو لتوقع قرب نهاية المسار الأفقي الحالي للمؤشر، وبالعودة لجلسة اليوم فقد بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 9.6 مليون سهم نفذت من خلال 3716 عقد، وبلغ عدد الشركات المتداولة 129 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 47 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 48 فيما أستقرت أسعار أسهم 34 شركة.
التحليل القطاعي: يظهر التحليل القطاعي تراجع آداء مؤشرات قطاعات السوق الرئيسية باستثناء قطاع الخدمات الذي حقق تحسناً جيداً بدعم من سهم شركة مصفاة البترول وأغلق رقمه القياسي على ارتفاع بنسبة بلغت 0.73 بالمئة، فيما واصل القطاع المالي تراجعه وأغلق مرتاجعاً بنسبة 0.43 بالمئة، ورغم تراجع آداء القطاع الصناعي الا أنه أغلق على ارتفاع وبنسبة بلغت 0.31 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 75.68 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الألمنيوم آرال بنسبة 7.50 بالمئة, مستشفى ابن الهيثم بنسبة 7.07 بالمئة، البتراء للتعليم بنسبة 6.20 بالمئة, العالمية للزيوت بنسبة 5.21 بالمئة, والإتحاد للسجائر بنسبة 4.92 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المنارة للتأمين بنسبة 8.33 بالمئة, الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 6.66 بالمئة، مساكن بنسبة 4.68 بالمئة, الصناعات الكيماوية بنسبة 4.57 بالمئة, وعمون الدولية للإستثمار بنسبة 4.54 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام: (اتجاه السوق: إيجابي ضعيف)
1- الإتجاه Trend:
أكدت مستويات المقاومة القريبة من 2145 أهميتها بعد تراجع المؤشر من عندها اليوم ولثاني جلسة على التوالي ولذلك يصنف الإتجاه الحالي للسوق بأنه مسار أفقي ضعيف ضمن حركة تصحيحية لغاية الأن.
2- مؤشر الإتجاه : ADX average directional index
يستخدم هذا المؤشر في التحليل الفني لمعرفة طبيعة الإتجاه الحالي للسوق وهو يؤكد لنا بأن الإتجاه إيجابي ضعيف، إيجابي لوجود خط الإتجاه الموجب (+DI) فوق خط الإتجاه السالب (-DI) والسبب أنه ضعيف لوجود خط الإتجاه (ADX) تحت المستويات 30 على خط الأعداد.
الخلاصة: يستمر المؤشر بحركته الضعيفة ضمن القناة التصحيحية مع بقاء المستويات 2135 كمستويات دعم أولى والمستويات 2128 كمستويات دعم ثانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.