صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع بورصة عمان بنسبة 0.49%

0

أنهت بورصة عمان جلسة اليوم الثلاثاء 17 حزيران 2014 على تراجع جديد بلغت نسبته 0.49 بالمئة وأغلق مؤشرها عند المستوى 2139.71 مقارنة مع 2150.21 لإغلاق يوم أمس، جلست اليوم تأثرت سلباً بتواصل تراجع أسعار بعض الأسهم القيادية وخاصة سهم البنك العربي صاحب القيمة السوقية الأعلى في بورصة عمان والذي أغلق عند المستوى 8.67 دينار متراجعاً بنسبة 1.47 بالمئة مقارنة مع إغلاق يوم أمس وهو آدنى مستوى للسهم منذ 26 أيار الماضي، تراجع العربي جعل الجلسة تتحرك بمسار هابط استمر حتى نهايتها مع سيطرة واضحة لقوى البيع مقابل تراجع قوى الشراء.
تراجع المؤشر وجد دعماً أيضاً من تراجع أسهم قيادية آخرى مثل سهم شركة البوتاس العربية وشركة الفوسفات الأردنية حيث كان يمكن لهذا الهبوط أن يتعمق لولا الآداء الجيد لأسهم قطاع الخدمات وخاصة القيادية منها مثل سهم شركة مصفاة البترول وسهم شركة الاتصالات الأردنية، طبيعة هذه التداولات لو ربطناها بعلاقة مع طبيعة أحجام التداول المتواضعة سيتأكد لنا أن المؤشر يتحرك بدون اتجاه واضح وهو ما يصطلح عليه اسم حركة أفقية أو عرضية حيث تتشكل موجات الصعود والهبوط باستمرار وأن حركته ضعيفة وغير مستقرة.
وهذا الأمر انعكس بشكل مباشر على المتعاملين لتستمر حالة التردد والحذر تسيطر على تداولاتهم، وبالعودة لجلسة اليوم فقد بلغ حجم التداول الكلي حوالي 7.3 مليون دينار مقارنة مع 8.8 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 5.8 مليون سهم نفذت من خلال 3327 عقد، وبلغ عدد الشركات المتداولة 126 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 37 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 51 فيما أستقرت أسعار أسهم 38 شركة.
التحليل القطاعي: واصلت قطاعات السوق الرئيسية آداؤها الضعيف وأغلق كل من القطاع المالي والصناعي على تراجع بنسبة بلغت 0.67 بالمئة و0.62 بالمئة على الترتيب فيما حقق قطاع الخدمات ارتفاع خجول بلغت نسبته 0.15 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 68.68 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي التأمين الأردنية بنسبة 7.50 بالمئة, الحياة الدوائية بنسبة 7.43 بالمئة، الأمنيوم آرال بنسبة 7.23 بالمئة, تطوير العقارات بنسبة 5.88 بالمئة, وكهرباء أربد بنسبة 4.88 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي تعمير الأردنية القابضة + المنارة للتأمين بنسبة 7.69 بالمئة, القدس الخرسانية بنسبة 4.76 بالمئة، الصناعات الكيماوية بنسبة 4.66 بالمئة, الصفوة بنسبة 4.54 بالمئة, والإتحاد العربي بنسبة 4.44 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- الإتجاه Trend:
كسر المؤشر العام لبورصة عمان مستويات دعم النموذج الفني Rising Wedge وأيضاً مستويات دعم مؤشر الإتجاه Bollinger Bands من خلال الإغلاق دون المستويات 2145، وحالياً فأن المستويات القريبة من 2135 أصبحت مستويات الدعم المتوقعة لجلسة الغد والتي من الممكن أن يحدث إرتداد إيجابي من عندها ولذلك يصنف الإتجاه بأنه مازال ضمن حركة تصحيحية هابطة لغاية الأن.
2- مؤشر الزخم : RSI momentum indicator
يستخدم هذا المؤشر في التحليل الفني لمعرفة الزخم الحالي للسوق وهو يواجه حالياً مقاومة قوية عند مستويات 60 كما يظهر ذلك على خط الأعداد حيث فشل المؤشر في إختراق هذه المقاومة ولذلك يستمر الزخم حالياً في الإتجاه الهابط.
الخلاصة: يستمر المؤشر بحركته ضمن قناة هابطة مع إستمرار الزخم لصالح الإتجاه الهابط ويتوقع أن تشكل المستويات 2135 مستويات دعم خلال جلسة الغد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.