صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تراجع طفيف لبورصة عمان في بداية الأسبوع

0

سيطرت عمليات جني الأرباح على تداولات بداية الأسبوع لبورصة عمان وانتهت جلسة اليوم الأحد 15 حزيران 2014 بتراجع مؤشرها بنسبة 0.05 بالمئة وأغلق عند المستوى 2162.89 بالمقارنة مع 2164.08 لإغلاق يوم الخميس الماضي، جلسة اليوم بدأت بشكل إيجابي مع محاولات من المؤشر لاختبار مستويات المقاومة الرئيسية ولكن ضعف أحجام التداول جعله يتراجع لتبدأ بعدها عمليات جني الأرباح تسيطر على التداولات والتي طالت عدد كبير من الأسهم المتداولة وأغلق معظمها على تراجع رغم التماسك الجيد الذي ظهر على آداء الأسهم القيادية.

حركة المؤشر جاءت ضمن نطاق ضيق بلغ حوالي 6 نقاط فقط ما بين أعلى وآدني سعر لحركة اليوم وهذا يدل على وجود حيرة كبيرة في السوق وتردد وخاصة إن المؤشر يتداول حالياً عند مستويات مقاومة مهمة حيث ينتظر الجميع معرفة توجهات السوق القادمة وانعكس هذا الأمر على أحجام التداول التي تراجعت لآدنى مستوى لها خلال آخر ثلاث أسابيع حيث بلغت اليوم حوالي 5.5 مليون دينار فقط مقارنة مع 8.0 مليون دينار لتداولات يوم الخميس الماضي، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 5.2 مليون سهم نفذت من خلال 3453 عقد، وبلغ عدد الشركات المتداولة 125 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 25 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 62 فيما أستقرت أسعار أسهم 38 شركة.

التحليل القطاعي: تراجع آداء جميع قطاعات السوق الرئيسية اليوم مقارنة بإغلاق يوم الخميس الماضي وكان قطاع الخدمات الأكثر تراجعاً في آدائه رغم إغلاق رقمه القياسي على ارتفاع وبنسبة 0.16 بالمئة كما ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.01 بالمئة مقارنة مع ارتفاع بنسبة 0.56 بالمئة ليوم الخميس الماضي فيما تراجع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.22 بالمئة، وجاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 51.57 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي القدس الخرسانية + سنيورة بنسبة 5.00 بالمئة, دار الدواء بنسبة 4.89 بالمئة ، بندار بنسبة 4.16 بالمئة, السلام للنقل بنسبة 3.84 بالمئة, والأسواق الحرة بنسبة 3.77 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 6.25 بالمئة, تطوير العقارات بنسبة 5.55 بالمئة ، الشامخة العقارية بنسبة 4.70 بالمئة, عمون الدولية للإستثمار + الأردن الدولية للتأمين بنسبة 4.54 بالمئة, والمعاصرون بنسبة 4.44 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام: (المؤشر يستمر بإغلاقه عند المقاومة)

1- الإتجاه Trend:

مازالت حركة المؤشر العام لبورصة عمان تتم ضمن قناة هابطة تصحيحية حيث واصل المؤشر إغلاقه تماماً عند خط مقاومة تلك القناة ومازالت تلك المقاومة تشكل ضغطاً قوياً تمنع المؤشر من إختراقها وخاصة مع تواضع أحجام التداول.

2- مؤشر الزخم : RSI momentum indicator

يستخدم هذا المؤشر في التحليل الفني لمعرفة الزخم الحالي للسوق وهو يواجه حالياً مقاومة قوية عند مستويات 60 كما يظهر ذلك على خط الأعداد لذلك المؤشر وبالتالي فأن الزخم حالياً في حالة إستقرار .

3- مؤشر الإتجاه والزخم: MACD

يستخدم هذا المؤشر في التحليل الفني لمعرفة قوة التغيير في إتجاه وعزم المسار الحالي للسوق، وهو يشير على بداية دخول المؤشر بمسار صاعد إيجابي بسبب وجود تقاطع إيجابي فوق خط الصفر.

الخلاصة: مازال المؤشر يواجه مقاومة قوية بالقرب من المستويات 2170 وهذا ما تؤكده المؤشرات الفنية أيضاً ولذلك تبقى الحركة أفقية مع استمرار بقاء المستويات 2170 كمقاومة رئيسية والمستويات 2153 مستويات دعم مهمة يجب ان يحافظ المؤشر بالبقاء فوقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.