صحيفة الكترونية اردنية شاملة

العربي قلق من تصاعد العمليات العسكرية في العراق

0

بدأ مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، قبل ظهر اليوم الاحد، اجتماعا غير عادي لبحث الاوضاع الخطيرة في العراق وتنفيذ قرارات قمة الكويت بشأن دعم الجيش اللبناني.
وعرض الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بداية الاجتماع نتائج الاتصالات التي أجراها مع القيادة العراقية، معربا عن القلق البالغ ازاء تصاعد العمليات العسكرية في العراق.
وقال ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا تشاوريا خلال اليومين المقبلين على هامش اجتماعات منظمة التعاون الاسلامية التي ستعقد في جدة لبحث التطورات الخطيرة في العراق والخطوات المطلوب اتخاذها للتعامل معها.
وبالنسبة للموضوع اللبناني، قال العربي ان هذا الاجتماع جاء بالاساس بناء طلب لبنان في اطار متابعة تنفيذ قرار قمة الكويت بشان تقديم الدعم العسكري للجيش اللبناني وهو قرار صدر بالاجماع في القمة العربية الاخيرة، مشددا بهذا الصدد على اهمية دعم الجيش اللبنانى ليقوم بدوره الوطني في الحفاظ على سيادة لبنان وامنه ومحاربة الارهاب وحماية المؤسسات الدستورية للدولة اللبنانية.
وتطرق العربى في كلمته الى الاوضاع في سوريا وليبيا، مبينا انه سيلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في جنيف الاربعاء المقبل، وذلك لمناقشة الاطار العام للمرحلة الحالية في سوريا بعد مهمتي كل من كوفي انان والاخضر الابراهيمي كمبعوثين مشتركين سابقين للامم المتحدة والجامعة العربية.
وقال ان الهدف من مهمتهما كان جمع الاطراف السورية معا للاتفاق على بدء مرحلة تغيير وتشكيل هيئة انتقالية ذات صلاحيات كاملة الا انها لم تسفر عن شيء.
وفيما يتعلق بالوضع في ليبيا، اكد العربى ان المبعوث العربي الخاص بليبيا السفير ناصر القدوة اجرى اتصالات مكثفة مع مختلف الاطراف الليبية الا انه لم يستطع الذهاب حتى الان الى ليبيا لصعوبة تأمينه.
واضاف انه لم تحدد حتى الان معالم خطة التحرك في ليبيا في ظل الاوضاع الامنية المتدهورة هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.