صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اقامة قداس للحج باقدم كاتدرائية في ام الجمال (صور)

0

قال مطران اللاتين في الاردن مارون اللحام ان القداس الديني في منطقة ام الجمال سيكون سنويا نظرا لما تحتويه هذه المنطقة من مواقع اثرية وكنائس دينية تعود للعصور القديمة .
نقل المبادرة الى البابا فرانسيس
وقال اللحام لـ ” المقر” ان فعاليات القداس ستننقل الى حاضرة الفاتيكان لاطلاع قداسة البابا فرنسيس على فقرات القداس في اكبر كنائس ام الجمال من اجل الحصول على موافقة البابا ليكون سنويا ، مشيرا الى ان زيارة البابا الاخيرة اكدت على اهمية الاماكن المقدسة في جميع مناطق المملكة .
الاحتفالية فريدة من نوعها على مستوى المنطقة
واوضح اللحام ان ام الجمال لها اهمية دينية وسياحية وتاريخية لا بد من التوقف عندها والعمل على تقديم الدعم من أجل المحافظة على هذه الامكان المهمة ، مشيرا الى احدث فريد في تاريخ المنطقة تقام مثل هذه الفعالية .
وخلال حفل القداس الديني الذي اقامته وزارة السياحة والاثار وبلدية ام الجمال واشاد المطران اللحام في موقع كاتدرائية في ام الجمال بحضور العين عواد رحيبة المساعيد والنائب جميل النمري وعدد كبير من السفراء وجمع غفير من المدعوين من مختلف المحافظات بدور كافة الجهات المعنية في المنطقة لإنجاح مثل هذه القداس الديني.
السياحة مستمرة في دعم المواقع السياحية والدينية
امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قمو اوضح من جانبه ان الحكومة ممثلة بوزارة السياحة والآثار مستمرة في تقديم الدعم اللازم لترويج وتسويق المواقع السياحة والاثرية المهمة في منطقة ام الجمال ، حيث سيتم تخصيص 200 الف دينار لترميم هذا الموقع السياحي الهام ليكون انطلاقة نوعية نحو مواصلة الجهود للمحافظة على الدور الاثري والاكتشافات الجديدة التي يتم العثور عليها .
تنشيط السياحة الداخلية
وبين قمو ان اقامة مثل هذه المناسبات الدينية من شانها ان تسهم في تحقيق الفائدة على الجميع وتنشيط حركة السياحة الداخلية .
وضع المنطقة على الخريطة السياحية العالمية
رئيس بلدية ام الجمال الجديدة حسن الرحيبة طالب بدوره وضع ام الجمال على الخريطة السياحية العالمية،مطالبا الجهات المعنية بالاهتمام ببلدة ام الجمال وتنفيذ مشاريع سياحية واثرية فيها تساهم بترويجها سياحيا.
وشددرحيبة على اهمية التعاون مع وزراة السياحة والاثارلترميم المواقع السياحة والاثرية المهمة والتي سيكون لها دور كبير في تحريك عجلة السياحة الداخلية لجميع مناطق ام الجمال التي تتواجد فيها هذه المعالم الاثرية النادرة .
ام الجمال ستكون مقصدا سياحيا مهما
مدير اثار المفرق الدكتور عبد القادر الحصان استعرض بدوره اهمية المنطقة السياحية والتاريخية والاكتشافات الاثرية الموجودة في ام الجمال وابرزها الكنائس التي اكتشفت والجهود المبذولة للمحافظة عليها وترمميها ، منوها الى ان منطقة ام الجمال من المواقع السياحية الهامة التي تحتوي على كنوز اثرية واكتشافات فريدة من نوعها.
وبين الدكتور الحصان ان الاحتفالية اليوم بداية حقيقية لجعل هذه المنطقة مقصدا سياحيا ودينيا على مستوى المنطقة والتي تتطلب دعم الجميع لتنشيط الحركة السياحية في ام الجمال .
القداس يقام لأول مرة في المنطقة
الاب فرنسيس راعي طائفة اللاتين في المفرق اكد من جانبه اهمية هذه المبادرة والتي تعزز مفهوم التعايش بين اتباع الاديان المختلفة .
واكد فرنسيس اهمية اكتشاف مواقع دينية وسياحية في منطقة ام الجمال والتي يقام بها هذا القداس لأول مرة ، مشيدا بالمشاركة الكبيرة من جميع ابناء الطوائف المسيحية في المحافظات.
جولة ميدانية على ابزر المواق الاثرية
وفي ختام القداس قام رئيس بلدية ام الجمال الجديدة بتسليم المطران اللحام هدايا تذكارية لابرز المعالم السياحية والاثرية لمنطقة ام الجمال .
وقام المطران اللحام يرافقه قمو ورحيبة بجولة ميدانية الى المواقع الاثري استمعوا الى شرح مفصل خلالها قدمة الدكتور الحصان لأبرز الاكتشافات الاثرية والامكان السياحية المهمة التي تتميز بها ام الجمال عن غيرها من المناطق السياحية والاثرية في المملكة .






اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.