صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مراد: 30% من مستوردات الاردن صينية الصنع

0

أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد أن البضائع الصينية تحتل 30 بالمئة من إجمالي البضائع المستوردة إلى المملكة ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين الصين والأردن3.6مليار دولار العام الماضي، لافتا إلى أن الأردن بموقعه الجغرافي المهم له في العالم العربي، قادرعلى تعزيز الشراكة الاقتصادية الصينية مع العالم العربي.
وقال مراد في تصريح لوكالة “شينخوا” إن حجم التبادل التجارى العربى الصينى حقق خلال السنوات العشر الماضية قفزة كبيرة، حيث ارتفع من حوالي 26 مليار دولار إلى حوالى 239 مليار دولار بزيادة تتجاوز 25 بالمئة سنويا مثلما ازدادت الاستثمارات الصينية حتى أصبحت الصين ثانى أكبر شريك تجارى للعالم العربى وأكبر شريك تجارى لتسع دول عربية بينها الأردن.
واضاف مراد إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين في تطور مستمر، داعيا لتبادل الزيارات بين رجال الأعمال لتعميق الروابط والعلاقات التجارية وللتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الجانبين.
وأشار مراد إلى أن العلاقات الاقتصادية الأردنية الصينية شهدت تطورا في اتجاه التحول من الاستيراد إلى المشاركة في الانتاج بإقامة المشروعات الصينية في الأردن والاشتراك في المشاريع الحيوية بالعديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة.
واعرب مراد عن تقديره للمضامين التي اشتمل عليها خطاب الرئيس الصيني ، مؤكدا أنه يشكل انطلاقة ورؤية جديدة للعلاقات بين الجانبين بمختلف المجالات.
وعبر مراد عن فخره واعتزازه بما أورده الرئيس الصيني واستشهاده بقصة النجاح التي حققها أحد التجار الأردنيين وإنشائه مطعما عربيا في مدينة ييوو التي يجتمع فيها عدد كبير من التجار العرب، مؤكدا أن ذلك يدل على المكانة الكبيرة التي وصلها الأردن في المحافل الدولية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وإسهامه في تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات.
وقال إن قصة التاجر الأردني الذي تزوج من فتاة صينية، مثالا حيا على التطور السريع والاندماج الاجتماعي الذي حققته العلاقات العربية الصينية واستفادة الطرفين من المخزون الثقافي والحضاري .
واشاد مراد بالمبادرة التي طرحها الرئيس الصيني العام الماضي بخصوص إيجاد حل للقضية الفلسطينية يقوم على أساس إقامة الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا في ذات الوقت على أهمية الدور الذي تلعبه الصين لدعم قضايا المنطقة في مقدمتها العملية السلمية في الشرق الاوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.